قطر منحت وارنر رشوة للتصويت في مونديال 2022
قطر منحت وارنر رشوة للتصويت في مونديال 2022

الأربعاء | 19/03/2014 - 01:48 مساءً


تلقى الترينيدادي جاك وارنر النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم رشوة بقيمة مليوني دولار اميركي من شركة قطرية يملكها رئيس الاتحاد الآسيوي السابق محمد بن همام للتصويت لملف قطر لاستضافة مونديال 2022، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية امس.

وكتبت الصحيفة ان وارنر حصل على 1.2 مليون دولار بعد فوز قطر بملف الاستضافة، فيما استلم ولداه 750 الف دولار، واحد الموظفين 400 الف دولار بحسب وثائق تملكها.

واضافت ان احدى شركات بن همام، الموقوف عام 2011 مدى الحياة عن النشاط الكروي من قبل لجنة الأخلاقيات في الاتحاد الدولي، دفعت 1.2 مليون دولار لوارنر عام 2011.

وكان وارنر، احد ابرز اركان اللعبة عالميا، من خلال تحكمه باتحاد كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، لكنه استقال من منصبه في يونيو 2011 بعد اتهامه بتسهيل حصول اعضاء كونكاكاف على رشاوى من بن همام للتصويت الأخير على منصب رئاسة الاتحاد الدولي في مواجهة السويسري جوزيف بلاتر، وذلك بعد ان حمل منصب نائب الرئيس في فيفا 14 عاما، وكان احد 22 شخصا (من اصل 24 في الهيئة التنفيذية بعد استبعاد عضوين فاسدين) شاركوا في ديسمبر 2010 في انتخابات منحت روسيا استضافة مونديال 2018 وقطر 2022.

تحقيق

وقالت الصحيفة ان مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي "اف بي آي" يحقق بهذه القضية بمساعدة ابن وارنر الأكبر الذي يعيش في ميامي كشاهد على ما حدث، وإن مذكرة خرجت من إحدى الشركات المملوكة لوارنر وتدعى "جماد" إلى شركة "كيمكو" المملوكة لبن همام بتاريخ 15 ديسمبر 2010، بعد أسبوعين من فوز قطر بتنظيم كأس العالم، تطلب فيها دفع مبلغ 1.2 مليون دولار لأعمال نفذت بين عامي 2005 ــ 2010، وتدفع لحساب وارنر، قبل أن يتلقى نجلا وارنر وأحد موظفيه مبلغ مليون دولار إضافي من ذات الشركة القطرية.

واضافت تيليغراف ان "احدى الوثائق تنص على تعويض النفقات القانونية" فيما تؤكد رسالة أخرى بين الطرفين الحصول على مبلغ مليون دولار ثمنا لأعمال نفذت بين 2005 ــ 2010، علما بأن مصرفا واحدا في جزر كايمان رفض إتمام عملية الدفع خوفا من وجود شبهة بشرعية الأموال، ليتم تحويل المبالغ إلى مصرف آخر في نيويورك، وهي الخطوة التي يعتقد أنها لفتت انتباه ضباط مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وثائق

وطبقا لوثائق اطلعت عليها الصحيفة، فإن إحدى الرسائل الإلكترونية التي ارسلت من أحد موظفي وارنر تؤكد حصوله على 412 ألف دولار، وتلقى ولده داريل مبلغ 432 ألف دولار وابنه الآخر داريان الذي حصل على مبلغ 316 الفاً من شركة تدعى "نحن نشتري المنازل".

ورفض وارنر أو أحد افراد عائلته التعليق على ما ذكرته الصحيفة، فيما أكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لمونديال قطر 2022 أنها ملتزمة بتعليمات "فيفا" المتعلقة بالتصويت، وأنهم ممتثلون لقيمهم الأخلاقية.

واتهم بن همام في مايو 2011 بشراء بعض اصوات اتحاد كونكاكاف قبل الانتخابات لمنصب رئيس فيفا، ثم انسحب من السباق قبل ان يتم شطبه. ورفعت محكمة التحكيم الرياضي لاحقا عقوبة الشطب استنادا الى "عدم وجود ادلة مباشرة"، مشيرة في الوقت عينه الى انها لا تستطيع ان تحكم ببراءة بن همام وتركت الباب مفتوحا امام فيفا "لمواصلة تحقيقاته" في حال التوصل الى ادلة جديدة بخصوص هذه القضية.

لجنة الأخلاق

واجتمعت لجنة الاخلاق بعد ان تم اصلاحها وفصلها الى غرفتين: غرفة البداية وغرفة الحكم، للبت في قضية بن همام من جديد. وفاجأ بن همام الذي دفع دائما ببراءته الجميع بإعلانه استقالته من منصبه كرئيس للاتحاد الآسيوي ومن عضوية فيفا. ولا يعتبر ذلك اعترافا من بن همام بما وجه اليه من اتهامات، بل على العكس قال في بيان "بالنسبة الي، قرار محكمة تاس، وهي اعلى سلطة تحكيم رياضي، بأن عقوبة فيفا تجاهي كانت غير مبررة، هو كاف لي. هذا القرار اكدته هيئة التحقيق للجنة الأخلاق الجديدة التابعة لفيفا، التي فشلت في تقديم ادلة جديدة على الرغم من تبذير عشرات الملايين من الدولارات من اجل هذه التحقيقات".

لكن الأمر يبدو مختلفا بالنسبة الى بن همام، فقد اخذ فيفا علما بالاستقالة، وقرر شطبه مدى الحياة، "طالما ان لجنة الأخلاق هي صاحبة الصلاحية في اصدار قرار بحق اي شخص حتى في حال استقالته".



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19