«دبي للأنوار» يغلف وسط المدينة بالسحر والجمال
«دبي للأنوار» يغلف وسط المدينة بالسحر والجمال

الأربعاء | 26/03/2014 - 11:13 صباحاً

ازدان "وسط مدينة دبي"، أكبر مشاريع "إعمار العقارية"، بتعابير فنية رائعة أضحت مسرحاً لتشكيلة استثنائية من الأطياف الضوئية ضمن فعاليات "مهرجان دبي للأنوار" المستمر لغاية 29 مارس الجاري، ويتضمن أكثر من 30 تركيباً فنيّاً يظلل قلب العالم الحاضر بحلة لا تضاهى من السحر والجمال.

وتقام الدورة الأولى من "مهرجان دبي للأنوار" بالتعاون مع مدينة ليون الفرنسية الشهيرة بمهرجانها المماثل، ويستخدم في تركيباته الفنية أنظمة الديودات الباعثة للضوء التي تتميز بكفاءتها العالية في استهلاك الطاقة، وتتضمن رسم الخرائط بالفيديو، وفن النحت، والقطع الفنية التفاعلية التي تغطي مختلف الطرقات والمساحات العامة في "وسط مدينة دبي".

باقة

وقال أحمد المطروشي، العضو المنتدب لشركة "إعمار العقارية": "يتضمن مهرجان دبي للأنوار في نسخته الأولى باقة من الأعمال الفنية التي ترتقي بالمشهد الإبداعي في المدينة إلى آفاق جديدة من التميز والابتكار. وتتميز هذه التصاميم الضوئية بغنى تفاصيلها وجماليات مظهرها الذي يضفي على وسط مدينة دبي لمسة مذهلة من التألق، مما يرسخ مكانته كمنطلق لكل ما هو جديد ومميز في عالم الفن والإبداع".

إبداعات

وبدوره قال ليونيل فلاسور، رئيس الترويج الدولي لمدينة ليون: "حرصت مدينة ليون على تقديم خلاصة خبراتها التقنية والفنية الناجحة لجمع أكثر من 30 فناناً عالمياً في دبي، لتقديم إبداعات فنية وضوئية مبتكرة، منها ما عُرضَ سابقاً في مهرجان ليون للأنوار. ويشرفنا أن نتعاون مع إعمار العقارية في هذا الحدث الكبير الذي يحفل بالمحتوى الفني الأصيل، في موقع استثنائي بكل المقاييس مثل وسط مدينة دبي. ونحن على ثقة بأن نجاح المهرجان سيمهد للمزيد من التعاون بين إعمار ومدينة ليون في المستقبل".

المشاركات

لا شك بأن درة التاج في "مهرجان دبي للأنوار" هي التركيب الفني المذهل "متروبوليس ميراج" الذي صممه الفنان ومصمم الأزياء العالمي جان شارل كاستلباجاك خصيصاً لإنارة جسر "سوق البحار" خلال المهرجان. يجسد كاستلباجاك التطور المذهل الذي شهدته دبي عبر تركيب فني رمزي يربط ما بين أصالة التاريخ وحداثة العصر.

أما شانتال توماس، وهي إحدى أشهر رموز الموضة والأناقة، فتقدم لوحة "سيرينيد"، التي تتمايل كباقة. أما عمل "سينماتيك جيرني" للفنان ثيوريز كرو فيحمل الزوار في مشهد السفر عبر الزمن من خلال السجلات السينمائية واستعراض الثقافات. وبدوره يقدم ستيفان ميسون "أكواريوم كار"، السيارة المعدلة لتبدو كحوض أكواريوم ينبض بالحياة. وهنالك أيضاً منحوتة "بينانتس أوف ذا بارتي" لسيباستيان لوفيفر.

وقام الفنان جاك ريفال بإعداد منحوتة "بيغ باغ" القابلة للنفخ، بحجمها الضخم وأنوارها الساحرة التي تطفو على سطح البحيرة بأناقة. وهنالك أيضاً منحوتة "أومبريليوم" من استديو "تيلت" الفرنسي للفنون، في تصميم مستوحى من الطبيعة.

وقام دانييل نبير بتحويل الواجهة الخارجية لفندق "ذي بالاس وسط دبي" إلى تدفقات لونية وضوئية مذهلة، في حين تقدم كاثرين جاريت عملها المميز "ميستيسيت"، الذي يقوم على رسم خرائط الفيديو التي تعرض على سطح الماء. أم "بيغ تري" فهو منحوتة تحقق التناغم في تصميمها بين الطبيعة، والحيز الحضري والإضاءة السحرية.

لعبة تفاعلية

وعلى أبراج "بوليفارد بلازا"، تتوضع اللعبة التفاعلية "هاي سترايكر جيم" المصممة من قبل "فيندريدي 4 بيمارت". ويشارك يانك كي بعمل ضوئي مميز باسم "رايتنج لايت كاونتداون" وهو مزيج رائع من فنون الهندسة الصناعية والتصميم والإنارة. أما منحوتة "بامبو" للفنان كريستوف ماير فهي مستوحاة من جماليات العالم المعاصر. ويشارك كلار بعمل "هيوج ريدس" المستوحى من النصب العمودي للمبنى الأسطوري في وسط مدينة دبي؛ ويقدم أكيرا-ليزا إيتشي منحوتة "ستار فيشرمن" التي يستكشف الفنان الياباني من خلالها تصاميم ضوئية متنوعة؛ ويقدم داميان فونتين "ذا برينس أوف لايت" الذي يقوم على أساس تصميم الخرائط بالفيديو.

أما "ذا ووتر دراجون" للفنان بيبي فهو عبارة عن تنين مائي ضخم يزهو بظلاله المضيئة العملاقة في بحيرة البرج؛ ويقدم "آيروسكالبتشر" منحوتة "لومينوس ألجي"؛ ويعرض أيضاً عمل للفنان إيف مورو بعنوان "موفينج" 2020.

ويقدم إدوارد ليفين منحوتة "ميكادو" المكون من الأنابيب والإطارات المعدنية التي تدب فيها الحياة من خلال حلول الإنارة بالديودات الباعثة للضوء؛ أما "فيرتيغو" فهو من أعمال رسم الخرائط بالفيديو، وهنالك عمل "ميتامورفوسيس" للفنان جيروم تورك.

عرض

ويشهد المهرجان عرض "إليفانتاستيك" للفنانة كاثرين جاريت، وهو يقوم على الخداع بصري تم إنشاؤه بواسطة عرض فيديو على ممر تمت مزامنته ليبدو وكأنه ثلاثي الأبعاد؛ و"إيولايت" للفنان سيباستيان لوفيفر، وهو تصميم بالديودات الباعثة للضوء يجسد حديقة مزهرة نابضة بالحياة؛ و"بيبول إن دبي" لميشوكاود.

ويقدم فابريس أودين عمله المبهر "ستارز غيت" المستند إلى التصاميم البصرية والصوتية؛ كما يمكن للجمهور مشاهدة "كي فرايمز" لجروب لابس، ويحاكي هذا العمل الفني حركة الإنسان في رقصة الضوء مع شخصيات مضيئة تتحرك وفقاً للإيقاعات الموسيقية؛ و"فلاش تاور" لماثيو دوربيرك، المؤلف من عروض تحريك مسرحية؛ و"إكسلوستر" من تصميم استديو بيتيا لايت، وهي قطعة متعددة الأوجه يمكن مشاهدتها من زوايا متعددة.

و"ذا أنوكيس"، وهو تركيب فني تفاعلي مع شخصيتين صغيرتين في الخلفية؛ و" فيجيتاليزيشن" للفنان ريتشارد فونتاين؛ وعرض "ذا سيجنال" الذي يمثل أعلى إبداع ضوئي في العالم على "برج خليفة".

مواقع

تتوزع التركيبات الفنية والضوئية في مختلف أرجاء "وسط مدينة دبي"، بما في ذلك الواجهة الخارجية لـ"سوق البحار" والجسر الذي يربطه بـ"دبي مول"، بالإضافة إلى "إعمار بافيليون"؛ جسر المترو الواصل إلى محطة "دبي مول / برج خليفة"؛ "برج بلازا"؛ "برج بارك"؛ منتزه الواجهة المائية في "دبي مول"؛ "بوليفارد بلازا 1 و2"؛ قاعة "النجمة" في "دبي مول"؛ "بوليفارد محمد بن راشد"؛ قمة "برج خليفة"؛ الواجهة الخارجية لفندق "ذي بالاس وسط دبي"؛ فندق "المنزل"؛ فندق "العنوان دبي مول"؛ "دبي فاونتن"؛ وفندق "فيدا وسط دبي".



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20