سماء فلسطين تشهد زخات من الشهب اعتبارا من الليلة حتى يوم الاثنين والذروة يوم السبت
سماء فلسطين تشهد زخات من الشهب اعتبارا من الليلة حتى يوم الاثنين والذروة يوم السبت

الخميس | 06/10/2011 - 04:26 مساءً

خاص طقس فلسطين-palweather.ps

تشهد سماء فلسطين والمنطقة اعتبارا من هذه الليلة حتى يوم الاثنين المقبل زخات من شهب التنينيات

ويعتبر المذنب جياكوبيني-زينر مصدر زخات شهب التنينيات، حيث يترك المذنب أثناء اقترابه من الشمس كميات كبيرة من الذرات الغبارية الصغيرة جدا على نفس مداره حول الشمس، فيتشكل نهر غباري مكون من عدد هائل من الذرات الغبارية المجهرية صغيرة الحجم. وقد أشارت الأرصاد الفلكية لشهب التنينيات أن عدد الشهب المشاهدة عند الذروة متغير من سنة لأخرى، ،حيث تنشط هذه الشهب  بشكل واضح كل 6.6 سنة، حيث نشطت سنة 2005 م .وستنشط مرة اخرى في العام 2012.

وشهب (االتنينيات) عبارة عن ذرات غبارية صغيرة جدا مصدرها المذنبات، وأثناء دوران الأرض حول الشمس تصطدم بهذه الكتل الغبارية وتحتك بقوة بالغلاف الغازي الأرضي مولدة حرارة عالية نتيجة سرعتها العالية التي تصل في زخة شهب التنينيات إلى حوالي 20 كيلو مترا في الثانية الواحدة، فتظهر على شكل أسهم نارية لامعة لثانية واحدة أو أكثر ثم تختفي .
وتبدأ الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو مترا عن سطح الأرض وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترا لذلك فالشهب لا تصل سطح الأرض على الإطلاق

حيث ستكون أفضل مشاهدة لسكان الكرة الارضية في مناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا واجزاء من اوروبا وستكون ذروة الشهب في الثامن من اكتوبر الجاري ما بين الساعة 21:00-23:00 بتوقيت فلسطين.

ولكن لسوء الحظ ان هذه الشهب ستظهر هذا العام بلون خافت وذلك لان القمر سيكون شبه كامل وبالتالي سيقلل وهج القمر من عدد الشهب المرئية في مناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا واوروبا وسيزداد الوضع سوءا في امريكا لأن الحدث سيكون في وضح النهار  وسيكون أفضل وقت لسكان المنطقة لرؤية هذه الشهب في النصف الثاني من الليل في الثامن من أكتوبر حيث يغيب القمر قبل الفجر بساعات وهو ما سيتيح الفرصه لرصد الشهب بشكل أفضل 


وتتميز الشهب من هذا النوع بحركتها البطيئه حيث تصل الى الغلاف الجوي بسرعه 20كم/ثانيه وهو ما يقلل من خطورتها على الاقمار الصناعيه والمركبات الفضائه ويجعلها مميزه جدا ,تشبه الالعاب النارية.

ويعود أكتشاف المذنب جياكوبيني-زينر الى العام 1900 حيث أكتشفه الفرنسي ميتشل جاكوبيني ولاحظه كذلك لاحفا الالماني ايرنست زينر لذا اتخذ اسم الاثنين معا ,وكان لمعان المذنب يبدوا بالمقدار الثامن حتى العام 1946م عندما تعرض الى سلسله من الانفجارات التي ادت الى انخفاض اللمعان الى المقار الخامس وهو أصل شهب تسمى جاكوبينيندس أو شهب برج التنين .

 

هذه الصورة لمذنب جياكوبيني-زينر تم تصوريره من قبل علماء الفلك في نوفمبر  1998

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39