كيف تكتشف إصابتك بمرض السكر؟
كيف تكتشف إصابتك بمرض السكر؟

الثلاثاء | 06/05/2014 - 10:28 صباحاً


أكدت إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن نحو 120 شخصا مصابا بمرض السكر، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد إلى الضعف خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى أن الكثيرين من مرضى السكر، لا يدركون إصابتهم من الأصل، فكيف يمكن اكتشاف الإصابة بالمرض؟.

الإصابة بالسكر تكون بارتفاع فى نسبة السكر بالدم عن حد معين، وهى حالة مزمنة تنتج عن اضطراب جزئى أو كلى أو نسبى فى هرمون الأنسولين بالجسم، وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر بالدم، للدخول فى خلايا الجسم، حيث تحول السكر إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

عندما يقل الأنسولين فى الجسم، فإن السكر يزيد فى الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، يتخلص منه المريض عن طريق البول، لذلك يطلب دائما من المريض إجراء تحليل البول.

هناك نوعين لمرض السكر النوع الأول وعادة ما يصيب الأطفال أو الشباب، وهو النوع الذى يعتمد فى علاجه على الأنسولين، أما النوع الثانى ويصيب فى الغالب البالغين، وهو النوع غير المعتمد عادة فى علاجه على الأنسولين.

وعن أعراض ارتفاع السكر فى الدم، والتى يجب على المريض التوجه إلى الطبيب، قال يونس عندما يشعر المريض بالتعب، وتكرار التبول خلال فترة قصيرة، مع العطش الشديد، وزوغان البصر، أو الشعور بتنميل ووخز فى أصابع القدمين واليدين، أو بطء التئام الجروح، وتقلصات فى العضلات.

وعن أسباب ارتفاع السكر فى الدم، وهى عندما يتم تناول كمية كبيرة من الطعام وخاصة السكريات، بالإضافة إلى قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين الرياضية، والسمنة، والتدخين، كل تلك العوامل تسبب ارتفاع السكر بالدم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44