طلبة فلسطينيون يرصدون شهب التنينات
طلبة فلسطينيون يرصدون شهب التنينات

الإثنين | 10/10/2011 - 01:10 مساءً

 

طقس فلسطين:-شارك طلاب جامعة القدس المفتوحة منطقة قلقيلية التعليمية في الضفة الغربية المحتلة مؤخرًا في رصد ظاهرة شهب "التنينات" الفلكية، حيث كانت ذروة تساقط تلك الشهب.

 

وأوضح أستاذ علم الفلك بالجامعة مؤيد عفانة تعقيبًا على تلك الظاهرة في تصريح صحفي  أنها نجمت عن المذنب جياكوبيني زينر الذي يترك أثناء اقترابه من الشمس كميات كبيرة من الذرات الغبارية الصغيرة جدًا فيتشكل نهر غباري مكون من عدد هائل من الذرات الغبارية المجهرية.

 

وأشار إلى أنه أثناء دوران الأرض حول الشمس تصطدم هذه الكتل الغبارية وتحتك بقوة بالغلاف الغازي الأرضي مولدة حرارة عالية نتيجة سرعتها العالية التي تصل في زخة شهب التنينات إلى حوالي 20 كيلو مترا في الثانية الواحدة، فتظهر على شكل أسهم نارية لامعة تخترق سكون الفضاء لثانية واحدة أو أكثر ثم تختفي.

 

وأفاد عفانة أن طلبة مساق علم الفلك في الجامعة منطقة قلقيلية التعليمية شاركوا في رصد هذه الظاهرة الفلكية وذلك من أجل ربط المادة العلمية النظرية المقررة في مساق علم الفلك بالظواهر الفلكية الطبيعية، وذلك تطبيقًا للمفاهيم العلمية المجردة من خلال الواقع الفيزيائي.

 

يذكر أن تزامن شبه اكتمال حجم القمر مع ظاهرة الشهب أثر سلبًا على رصد زخات شهب التنينات في فلسطين، وبدت الشهب خافتة بسبب قوة ضوء القمر، واحتاج رصدها بالعين المجردة إلى تدقيق جيد في قبة السماء.

ويذكر أن موقع طقس فلسطين قام قبل عدة أيام بالأشارة الى ان سماء فلسطين ستشهد زخات من الشهب تصل ذروتها يوم السبت 8-10-2011 حيث تم رصد عشرات الشهب في الجزء الشمالي والشمالي الغربي من السماء خلال هذه الفترة,وحصل الموقع على عشرات الصور لهذه الشهب من مناطق مختلفة من العالم وأفادت المنظمة الدولية للنيازك في تقرير وصل موقع طقس فلسطين نسخه منه الى ان معدل الشهب بلغ ذروته يوم السبت في الساعة 20:05بالتوقيت العالمي  ,بمعدل 660 شهاب في الساعة الواحدة .


بعض هذه الصور

السويد

 

النرويج

 

الجمهورية التشيكية

بريطانيا



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38