"إنمارسات" تطلق خدمة مجانية لتعقب الطائرات في كل العالم
"إنمارسات" تطلق خدمة مجانية لتعقب الطائرات في كل العالم

الإثنين | 12/05/2014 - 05:25 مساءً

أعلنت شركة "إنمارسات"، مالكة شبكة أقمار اصطناعية، أنها ستقدم خدمة أساسية مجانية لتعقب الطائرات التي تعبر فوق المحيطات، تفادياً لتكرار حادثة الاختفاء التي تعرضت لها أخيراً الطائرة الماليزية في الرحلة 370.

وأصدرت الشركة البريطانية، اليوم الإثنين، بياناً ذكرت فيه أن الخدمة تشمل حالياً جميع الطائرات التجارية وعددها 11 ألفاً، والمجهزة بوصلة اتصال بأقمار "إنمارسات".

وذكر موقع "بي بي سي" الإخباري أن تقديم الخدمة جاء بعد اختفاء الطائرة الماليزية من دون أثر في 8 آذار (مارس) الماضي، حين أطلقت أجهزة الشركة إشارات تعقب قصيرة دفعت المحققين في الحادثة الى البحث عن الحطام في المحيط الهندي.

وتوضح "إنمارسات" أن الخدمة المجانية ستحمل معلومات حاسمة حول مواقع السقوط أو التحطم، وذلك بتحديد موقع الطائرة في الجو من خلال نظام تحديد المواقع "جي بي أس"، ثم ترسل البيانات التي تتضمن الوجهة والسرعة والعلو، عبر شبكة أقمار "إنمارسات"، كل ربع ساعة.

وقال نائب رئيس الشركة كريس ماكلوفلن، إن أجهزة "إنمارسات" موزعة على 90 في المائة من الطائرات الكبيرة، معتبراً الخدمة المجانية عملية تصويب خطأ فورية من دون أي تكلفة.
ومعلوم أن التكلفة تشكل أحد أسباب تمنّع شركات الطيران عن استخدام التعقب عبر الأقمار الاصطناعية.

يشار إلى أن الطائرة الماليزية كانت تبث تلقائياً إشارة كل ساعة، إلى قمر من أقمار "إنمارسات"، بعد أن توقفت نهائياً أجهزة الاستجابة والاتصالات فيها. إلا أن تأخر صدور نتائج التحليل للبيانات والمعطيات، عرقل مساعي العثور عليها.

وتعلن "إنمارسات" خدمتها الجديدة هذه قبل انعقاد مؤتمر في كندا حول تعقب الطائرات.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44