منافس بلاتر على رئاسة الفيفا يهدد بسحب المونديال من قطر
منافس بلاتر على رئاسة الفيفا يهدد بسحب المونديال من قطر

الأربعاء | 14/05/2014 - 08:09 صباحاً

وفي حال لم يتمكن الرئيس الحالي جوزيف بلاتر من الترشح للانتخابات المقبلة، بسبب ظروف صحية أو غيرها، فمن المتوقع أن يقدم دعمه لشامبين، 55 عاماً، وهو ما سيزيد بالتالي من فرصة نجاحه لاعتلاء عرش أكبر جهة مختصة بشؤون الكرة في العالم.

وفي سياق مقابلة خاصة أجراها مع صحيفة ميل أون صنداي البريطانية، قال شامبين :" ما لم يحدث شيء غير طبيعي، فربما سيكون مازال بمقدور قطر استضافة المونديال، لكن إن حدث شيء، فسيتم طرح كل الخيارات، التي من بينها سحب البطولة".

وأضاف شامبين أن الطريقة التي تتعامل من خلالها قطر مع العمالة الأجنبية تخضع للفحص، وربما يؤدي ذلك الأمر إلى احتمال فقدانها شرف تنظيم البطولة في نهاية المطاف.

وأظهرت إحصاءات حديثة وفاة أكثر من 430 عاملاً نيبالياً وأكثر من 567 عاملاً هندياً في قطر منذ كانون الثاني/ يناير عام 2012، وما يزال يموت العمال هناك بمعدل يزيد عن عامل واحد في اليوم. وهناك تهديداً آخر على قطر يتمثل في الصعوبة اللوجيستية الخاصة بنقل البطولة لفصل الشتاء لتجنب حرارة فصل الصيف.

أما التهديد الثالث فهو تحقيق مكافحة الفساد الذي يترأسه المحامي الأميركي مايكل غارسيا، الذي يفحص ما إن كانت هناك تجاوزات قد ارتكبت أثناء تقديم الملف القطري أم لا.

وفي الوقت الذي يجري فيه الفيفا تقييمات مستقلة بخصوص تلك التهديدات الثلاثة وينتظر أن تتكشف نتائجها مطلع العام المقبل، اعترف شامبين بأن رئيس الفيفا المقبل هو من قد يتخذ بعض القرارات الحاسمة إزاء ملف استضافة قطر لبطولة 2022.

وحرص شامبين في الوقت نفسه أيضاً على التأكيد على حقيقة أنه لا يعمل وفق أجندة مناهضة لدولة قطر، حيث سبق له أن عاش وعمل في منطقة الشرق الأوسط، وهي المنطقة التي يتصور أنها يجب أن تستضيف في المستقبل بطولة كأس العالم.

وتابع حديثه في تلك الجزئية بالقول :" عشت في تلك المنطقة، وتعلمت العربية، وأنا أحب المنطقة، وأتصور أنه من الجيد نقل بطولة كأس العالم لمنطقة ثقافية لم يسبق أن استضافت تنظيم البطولة من قبل. لكن من الواضح بالنسبة لي أنه ولكي تتمكن قطر من الاحتفاظ ببطولة 2022، فإننا بحاجة لمعرفة محصلة التقييمات الثلاثة".

وقال شامبين إن احتمال سحب المونديال من قطر وتنظيمه بأميركا الشمالية، ربما في الولايات المتحدة، سيفتح الباب أمام ترشح دول كاليابان، كوريا، الصين وربما الهند، اندونيسيا، أو "مرشح عربي خيالي" من ائتلاف لدول خليجية لاستضافة مونديال 2026.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19