تناقص درع الأرض الأوزوني يهدد دول شمال العالم بالامراض السرطانية
تناقص درع الأرض الأوزوني يهدد دول شمال العالم بالامراض السرطانية

الثلاثاء | 18/10/2011 - 01:01 مساءً

 يلاحظ في الفترة الأخيرة انخفاض كبير لكثافة طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي، و يشبه العلماء الأمريكيون ما يحدث هناك بتشكل الثقوب الأوزونية فوق منطقة القطب الجنوبي، كما يحذر علماء المناخ الروس من أن استمرار هذا الخلل في الطبقة الأوزونية سيؤدي إلى زيادة تأثير الأشعة فوق البنفسجية، و سيكون لهذا بدوره نتائج سلبية كبيرة على كل أحياء الأرض.

خسرت المنطقة القطبية الشمالية 40 % من طبقة الأوزون في شتاء هذا العام، في حين كانت أكبر خسارة قبل ذلك من هذه الطبقة 30 % ، أي أن الحديث لا يدور اليوم عن تغيرات فصلية و إنما عن تغيرات جدية خطيرة، تشبه ما يحدث في منطقة القطب الجنوبي، حيث تستمر ظاهرة الثقب الأوزوني منذ ثلاثين عاما كما يقول الخبراء الأمريكيون.

إلا أن العلماء الروس الذين يراقبون الوضع في القطب الشمالي منذ خمسين عاماً يرون أن الحديث عن تشكل ثقب أوزوني في هذه المنطقة أمر غير وارد، و لكن هذاالإتجاه في تقلص الكثافة أمر يدعو إلى الحذر كما يقول ألكسندر دانيلَف مدير معهد دراسات القطبين الشمالي و الجنوبي:

"لم يحن الوقت بعد للحديث عن ثقب في طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي، لقد كانت درجات الحرارة في الطبقات الجوية التي يتواجد فيها الأوزون منخفضة جداً، و انخفاض كثافته يجب أن يدعونا للحذر طبعاً".

أما انخفاض درجات الحرارة في طبقات الجو العليا فما هو إلا نتيجة لارتفاعها على وجه الأرض. كما أن زيادة الانبعاثات الغازية الصناعية وخاصة غاز ثاني أوكسيد الكربون منها يزيد من التأثير الحراري كما يقول مدير البرنامج المناخي للصندوق العالمي للطبيعة في روسيا ألكسي كاكورِن:

"أصبحت الطبقة الغازية أثخن بكثير مما كانت و لذلك تصبح درجة الحرارة تحتها أكبر بينما تقل درجات الحرارة فوقها، وانخفاضها الكبير في الطبقات العليا من الجو يخرب طبقة الأوزون".

إلا أن العامل السلبي الرئيس في تحطيم طبقة الأوزون يبقى انبعاثات غاز الفريون وهي مركبات كيماوية غازية تتفكك عندما ترتفع إلى طبقات الجو العليا تحت تأثير أشعة الشمس وينتج عن ذلك عنصر الكلور الذي يعتبر العدو الأول للأوزون.

وفي نفس الوقت تسجل محطات المراقبة الروسية ارتفاعا في الأشعة فوق البنفسجية، فإذا لم يتغير هذا الوضع واستمرت طبقة الأوزون بالتفكك سيعاني سكان شمال روسيا والدول الإسكندنافية وكندا من أمراض كثير كارتفاع نسبة الأمراض السرطانية وأمراض العيون وغيرها.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20