"التصوير" يكشف أسرار مومياوات الفراعنة
"التصوير" يكشف أسرار مومياوات الفراعنة

الأربعاء | 21/05/2014 - 10:48 صباحاً

  الحضارة الفرعونية , 	 المومياء , 	 المتحف البريطاني , 	 التصوير المقطعي , 	 أمراض الفراعنة

  الحضارة الفرعونية , 	 المومياء , 	 المتحف البريطاني , 	 التصوير المقطعي , 	 أمراض الفراعنة

استخدم المتحف البريطاني التكنولوجيا الطبية للكشف عن خفايا وأسرار المصريين القدماء، بما فيها ارتفاع مستوى الكوليسترول لديهم، كما تم اكتشاف أداة استخدمت في التحنيط داخل إحدى المومياوات.

ورغم مرور أكثر من 200 عام على اكتشاف المومياوات الفرعونية، مازالت أسرارها كثيرة، لكنها تتكشف يوماً بعد يوم.

وأحدث ما قام به المتحف البريطاني استخدام تكنولوجيا "التصوير المقطعي المحوسب" التي تستخدم في العادة في فحص المرضى الأحياء، حيث عمد إلى تصوير ومسح 8 مومياوات، تم نقلها إلى عدد من المستشفيات في لندن.

ولجأ المتحف البريطاني إلى هذه التكنولوجيا لإلقاء مزيد من الضوء على واحدة من أكثر مجموعاته الأثرية شعبية، التي لم يتم الكشف عن أي منها حتى لا تتضرر، رغم أن أول مومياء دخلت المتحف عام 1756.

وكشفت نتائج هذا التصوير والمسح المقطعي أننا، بوصفنا أحياء، نتشارك بأمور أكثر مما نعتقد مع المصريين القدماء، بما فيها بعض الأمراض، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول وألم الأسنان المبرح.

وأظهرت دقة التصوير غير المسبوقة بعضاً من الأمور غير المتوقعة بشأن تلك المومياوات التي كان اصحابها عاشوا في منطقة وادي النيل بين العامين 3500 قبل الميلاد و700 بعد الميلاد.

ومن بين هذه المومياوات، مومياء كانت في تابوت لامرأة فرعونية، كان يعتقد لمئات السنين أنها مومياء أنثى، لكن تبين إنها تعود لذكر.

ونتيجة للتكنولوجيا الحديثة، بات بإمكان زوار المتحف أن يستكشفوا تلك المومياوات، ومعرفة ما يوجد داخل لفائفها الكتانية وتوابيتها.

كما أظهر التصوير المقطعي المحوسب أن عمليات التحنيط لم تكن تمضي بسهولة دائماً، خصوصاً بالنسبة لمومياء رجل من مدينة طيبة الفرعونية.

فقد قال أمين المتحف البريطاني لسكاي نيوز إن التصوير المقطعي كشف وجود أداة استخدمت في التحنيط داخل رأس الرجل.

وأضاف أنه كانت هناك محاولات لإزالة دماغ رجل طيبة، لكن الأداة التي استخدمت في ذلك، ويتم إدخالها عبر الأنف علقت داخل جمجمة الرجل وبقيت هناك.

ومثل بقية المومياوات، تبين أن الرجل نفسه أصيب بتسوس في الأسنان، إذ كان يعاني من التهاب وخراج في أربعة من أسنانه.

كما أظهر التصوير أن اثنتين من المومياوات مازالت توجد بهما آثار تكلس في العظام، ما يعني أن صاحبيها كانا يعانيان من أمراض في الشرايين.

وقال مدير المتحف البريطاني، نيل ماكغريغور، إن التكنولوجيا الجديدة تتيح آفاقاً جديدة في هذا المجال، من بينها إعادة تشكيل وفهم حيوات هذه المومياوات الثمانية.

ومن المنتظر أن يبدأ عرض ما تم التوصل إليه عبر التصوير المقطعي على الجمهور في المتحف، الخميس.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44