الدجاج ربما يساعد مستقبلاً في علاج مشكلة الصمم لدى الإنسان
الدجاج ربما يساعد مستقبلاً في علاج مشكلة الصمم لدى الإنسان

الأحد | 01/06/2014 - 03:59 مساءً

توصل علماء الى ان خلايا الدجاج بامكانها إعادة النمو لتكشف عن الصوت بعد الإصابة بفقدان السمع، وهو ما سيفتح الباب أمام علاجات مستقبلية لمشكلة السمع لدى البشر.

اكتشف باحثون أن القدرة على سماع الفرق بين كلمات مماثلة الصوت أو الرنين تعتمد على خلايا متخصصة توجد في الأذن الداخلية، وهي الخلايا التي يمكن أن تتعرض لتلف. وقد نجح علماء لأول مرة في اكتشاف ما الذي يتحكم في نمو وقولبة الخلايا.

وقام علماء بدراسة العملية الخاصة بنمو تلك الخلايا لدى الدجاج، التي وعلى عكس الإنسان، يمكنها إعادة إنماء الخلايا التي تكشف عن الصوت بعد الإصابة بفقدان السمع. ووجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة فيرجينيا والمعهد الوطني لاضطرابات التواصل والصمم أنه إذا فهم العلماء ما الذي يجعل خلايا الدجاج تعيد النمو، فإنه سيكون بمقدورهم يوماً ما أن يكرروا العملية لدى البشر لكي يعالجوا مشكلة فقدان السمع لديهم.

وقال بهذا الخصوص جيفري كراوين، من الجامعة، إنه إذا تم تعريض إنسان ودجاجة لصوت مرتفع يكفي لتدمير القدرة على سماع طبقة صوتية معينة، فإن النتيجة ستكون مختلفة للغاية. وتابع كراوين حديثه بالقول :" سوف يفقد الإنسان القدرة على سماع تلك الطبقة الصوتية بقية حياته. ورغم أن الدجاجة ستفقد هي الأخرى تلك القدرة، لكن خلاياها التي تعرضت للتلف ستنمو مرة أخرى في خلال 10 أيام".

وأكمل كراوين بقوله :" وستُستَلّهم العلاجات الخاصة بالبشر من تلك الطريقة التجديدية، ويمكنني القول إن مثل هذه الاكتشافات الجديدة ستكون من الأمور بالغة الأهمية".

- See more at: http://www.elaph.com/Web/LifeStyle/2014/5/908760.html?entry=health#sthash.KH4bPb2r.dpuf



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43