الغذاء الصحي تاج على رؤوس كبار السن
الغذاء الصحي تاج على رؤوس كبار السن

الإثنين | 09/06/2014 - 11:24 صباحاً

اتباع نظام غذائي صحي يحافظ على صحة الإنسان ويقلل من إصابته بالأمراض المزمنة وبشكل خاص كبار السن، ولعله تاج على رؤوسهم، حيث يقل مستوى الحرق في الجسم في هذا السن، ويكون الإنسان غير قادر على الحركة والنشاط بنمط الشباب نفسه سابقاً، فتقدم العمر يؤدي إلى تغيرات كبيرة في وظائف الأعضاء والأداء الجسدي بشكل عام، لذا نستعرض نصائح خبيرة التغذية ليا دبيان، في حديثها عن أهمية التغذية المناسبة لكبار السن.

زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر من الزيوت المفيدة لشرايين القلب والجسم، كما أنه يحتوي على دهون إحادية بنسبة كبيرة تعمل على بقاء مستوى الأنسولين منخفضاً في الدم ما يحسن مستوى السكر في الدم، كما أنه مفيد في فقر الدم وسوء التغذية، وتنصح دبيان بتناول البروكلى فهو يحتوي على حمض الفوليك لتقوية الدم، فهو مفيد في علاج فقر الدم، وغني بنسبة كبيرة بمضادات الأكسدة والتي تعمل على تقليل نسبة الإصابة بمرض السرطان، والإكثار منه يقوي جهاز المناعة فيقلل فرص العدوي بالفيروسات والأمراض المعدية لكبار السن. أما الشوفان فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والحديد المقوي للدم مع انخفاض نسبة الدهون به، لذا فهو غذاء جيد لكبار السن ويمد الجسم بكل ما يحتاجه، وغني بالألياف بنسبة كبيرة تساعد على خفض الكوليسترول بالدم.

ضعف البصر

تؤكد خبيرة التغذية على تناول التفاح بشكل يومي فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، كما يعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز بالدم ما يحافظ على مستوى السكر في الدم، والتفاح يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ويحمي القلب، أما سمك السلمون فإن الاستمرار في تناوله يعمل على تقليل الوزن والتخلص من السمنة لدى كبار السن والتي يتعرضون للإصابة بها، وكذلك يقلل من الأزمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب لما يحتويه من أحماض الأوميجا 3، ويعمل على خفض ضغط الدم، وتشير دبيان إلى أن المياه البيضاء وضعف البصر من أمراض الشيخوخة الشائعة، لذلك الجوز مفيد في حماية هذه الأمراض، إلى جانب أنه يحمي القلب لاحتوائه على ألياف تقلل الكوليسترول وتحمي الشرايين، كما يعمل الجوز على تقليل مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

نصائح

أما نصائح خبيرة التغذية لكبار السن فهي الإقلال من تناول السكر والحلويات مثل الشوكولاته والكيك، والإكثار من تناول الخضر والفواكه والماء ومع الاعتدال في تناول الشاي والقهوة كونهما مصدراً رئيسياً للكافيين لتجنب حدوث الأرق ولين العظام، والتقليل من تناول الأغذية المقلية والتركيز على تناول الأغذية المسلوقة أو المشوية، وتنصح دبيان بضرورة ممارسة الرياضة وخصوصاً رياضة المشي وممارسة الأعمال والهوايات التي يحبها كبار السن، والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية للقلب والدماغ وتخليص الجسم من السموم الضارة وتقوي العضلات، وضرورة الإقلال من تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والزبدة وذلك للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة.

 

شعور بالوحدة

تشير خبيرة التغذية ليا دبيان إلى أن تناول الطعام مع الأصدقاء والأقارب ويفضل في الأماكن المفتوحة والاستمتاع بالشمس والهواء، يساعد على تشجيع كبار السن على الأكل، كون الشعور بالوحدة في هذا العمر من أسباب قلة الأكل، وبالنسبة لعملية مضغ الطعام بالنسبة لكبار السن يكون لديهم صعوبة بعض الشيء لفقدهم بعض الأسنان وربما جميعها، وبالتالي يجب أن نقوم بتعويضهم بالغذاء اللين وتعويضهم ببعض الفيتامينات التي يفتقدونها نتيجة عدم تناول الأطعمة الصلبة.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:42
الظهر 12:42
العصر 04:20
المغرب 07:15
العشاء 08:41