التغيرات المناخية قد تترك مخلوقات بحرية بلا مأوى
التغيرات المناخية قد تترك مخلوقات بحرية بلا مأوى

السبت | 12/11/2011 - 10:06 صباحاً

 وجدت دراسة جديدة أن ارتفاع درجات الحرارة سيجبر الكثير من الحيوانات والنباتات على الانتقال إلى مناطق أخرى، وقد يترك بعض المخلوقات البحرية من دون مأوى أو مكان تلوذ إليه ؛ وذكر موقع (ساينس ديلي) الأميركي أن فريق بحث دولياً بقيادة مايك بوروس من الجمعية السكوتلاندية لعلوم البحار، قارن تغييرات درجات الحرارة للبر والبحر من مكان لآخر على مدى 50 عاماً من العام 1960 حتى 2009، واستخدم بيانات لمعرفة سرعة انتقال المخلوقات البحرية والنباتات إلى أمكنة ذات حرارة تناسبها.

وقال الباحث بوروس إنه (لدى ارتفاع درجات الحرارة تتحرك النباتات والحيوانات التي تحتاج لبيئة أبرد إلى مناطق جديدة. وترتفع حرارة البر حالياً بقرابة 3 مرات أسرع من المحيطات وبالتالي يمكن ببساطة توقع أن تنتقل المخلوقات البحرية بسرعة أكبر بثلاث مرات إلى البر، لكن ليس ذلك ما يحصل بالفعل).

وأشار إلى أن درجة حرارة البر تصبح مرتفعة جداً لبعض المخلوقات، التي بإمكانها أن تنتقل إلى مناطق أعلى حيث الحرارة أقل، لكن هذا ليس خياراً بالنسبة للكثير من المخلوقات البحرية التي تعيش على سطح المحيطات أو بالقرب منها. فعندما ترتفع درجات الحرارة تتجه الكائنات البحرية مثل السمك إلى مسافات أعمق في المياه بحثاً عن بيئة أبرد تفضل العيش فيها،

لكن بعض الأنواع النباتية سيكون عليها أن تتحرك لأبعد من ذلك لإيجاد بيئة طبيعية مناسبة لها وقد تصبح عالقة إن لم تجد أماكن أبرد. وقال الباحث المشارك في الدراسة، جون برونو، إن كثيراً من المخلوقات البحرية ستواجه وقتاً صعباً إن بقيت في أماكن عيشها حيث الحرارة ترتفع، وأضاف (إنها في حال بقيت في بيئة تزداد حرارتها يمكن ان تعاني من انخفاض في النمو والتكاثر).

 

منقول عن البيان الاماراتية

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19