المشاكل الصحية الشائعة في رمضان ..الأسباب والوقاية
المشاكل الصحية الشائعة في رمضان ..الأسباب والوقاية
د.فطين فخري جانم - أخصائي طب المجتمع

الجمعة | 04/07/2014 - 07:03 مساءً

المشاكل الصحية الشائعة في رمضان :

1-  الصداع :
يشكو كثير من الصائمين من صداع وخاصة في الأيام الاولى من شهر رمضان يشتد في بعض الأحيان لدرجة ملحوظة. ويعود السبب في الغالب الى قلة النوم والانقطاع عن التدخين والقهوة والشاي. ولذلك ينصح التدرج في التوقف عن المنبهات في الأيام القليلة التي تسبق رمضان. وشرب الشاي والقهوة في الفترة بعد الافطار بشكل معتدل .


2- الجفاف والدوخة اثناء الصيام:
بسبب عدم تناول السوائل والتعرق الشديد فإن الجسم يفقد السوائل ويؤدي ذلك الى الجفاف والدوخة. ولتجنب ذلك يجب شرب الماء عدة مرات بين الافطار والسحور والتقليل من تناول الشاي والقهوة لأنهما يساعدان على ادرار البول وعدم تناولها عند السحور.

3- الدوخه بعد الافطار (الخمول والكسول):
لكثير من الصائمين بعد الافطار يشكون من اعراض الدوخه والدوار واحيانا عدم القدرة على الوقوف والاتزان، ويعود ذلك الى تناول الطعام والشراب بنهم مع بداية الدقائق الاولى من الآذان. والذي يحدث ان كميات من الدم يتم ضخها الى الجهاز الهضمي ويؤدي ذلك الى هبوط (نقص) الدم عن الدماغ ومن ثم الشعور بالدوار والدوخه. لذلك ينصح البدء بالافطار بكميات قليلة ثم بعد الصلاة تناول الطعام بشكل معتدل وهذا مهم لتجنب الشعور بالدوار والدوخة.

4- الشعور بالتخمة والتلبك المعوي:
سبب ذلك هو تناول وجبة ثقيله ومليئة بالأكلات الدسمة عنذ الافطار وبكميات كبيرة. وهذا يثقل عمل الجهاز الهضمي الذي يكون في حالة راحة ويؤدي الى عسر الهضم والانتفاخ وتراخ في الحركة كما يؤدي الى الضعف والكسل وقلة النشاط والتكاسل عن أداء الصلاة كاملة .

5- السمنة :
الطبيعي للصائم في نهاية شر رمضان ان ينقص وزنه، ولكن نجد عند البعض السمنة (زيادة الوزن) في نهاية الشهر نتيجة الافراط في تناول الطعام. وللوقاية من ذلك عدم الافراط في تناول الطعام خاصة الأغذية الدسمة والحلويات.

6- نقص سكر الدم :
لتقليل نقص سكر الدم يجب الاهتمام بوجبة السحور والابتعاد عن الاطعمة سريعة الهضم والامتصاص.

7- القلس المعدي (ارتداد الطعام من المعدة الى المريء):
تناول كميات كبيرة من الطعام والشراب والنوم مباشرة بعد ذلك يساعد الى ارتداد سائل الحمض المعدي او الطعام الى المريء وحدوث التهاب في اسفل المريء.

متمنيا للجميع الصحة والعافية وصياما مقبولا



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:43
العصر 04:22
المغرب 07:19
العشاء 08:47