دراسة : أدوية علاج سرطان الثدى قد تساعد السيدات فى مكافحة العقم !!
دراسة : أدوية علاج سرطان الثدى قد تساعد السيدات فى مكافحة العقم !!

السبت | 12/07/2014 - 06:34 صباحاً

توصلت دراسة طبية أن عقار"يتروزول" المعالج لسرطان الثدى قد يعمل على تحسين معدلات الحمل بين السيدات اللاتى يعانين من متلازمة تكيسات المبيض المتعدد .

فقد كشف الباحثون أن السيدات اللاتى يعانين من متلازمة تكيسات المبيض المتعدد لديهن فرص أفضل للحمل و مكافحة العقم فى حال تناولن أحد العقاقيرالمعالجة للسرطان بدلا من الدواء المتعارف عليه لعلاج مثل هذة الحالات
وتعد متلازمة تكيسات المبيض المتعدد – أحد أهم الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعا للعقم بين الإناث فى الولايات المتحدة – بسبب الإرتفاع مستوى هرمون " الأندروجين " الذكورى فضلا عن دورات الشهرية المتكررة والخراجات الصغيرة على المبيض ، حيث يؤثر على مابين 5 إلى 10% من النساء فى سن الإنجاب .

وعادة ما يصف الاطباء عقار " كلوميد" لتعزيز الخصوبة بين السيدات اللاتى يعانين من متلازمة تكيسات المبيض المتعدد ، ومع ذلك تشير الدراسة الجديدة إلى أن عقار "ليتروزول" والمسوق تحت إسم "فيمار" يعطى نتائج أفضل فى معدلات التبوي والحمل والولادة .

وأوضح الدكتور "ريتشارد ليجرو" أستاذ أمراض النساء والتوليد فى كلية الطب جامعة "بنسلفانيا" أن هذا العلاج البسيط آمن نسبيا وإلى حد كبير أكثر فاعلية لعلاج مثل هذة الحالات ، مضيفا إلى دور هذا العقار فى تحفيز التبويض حيث تم العلاج المعيارى لسنوات ، ليسجل نجاح عالية فى الولايات المتحدة .

وأشار "ليجرو" - فى معرض الدراسة الجديدة التى مولتها "المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة " ونشرت فى العدد يوليو الجارى من مجلة "نيو إينجلاند أوف ميديسين "- أن عقار"ريتروزول" مخصص لعلاج سرطان الثدى لدى السيدات بعد سن اليأس ، ويعمل عن طريق منع إنتاج هرمون "الأستروجين" وخداع المبيض فى إنتاج المزيد من الهرمون .

يأتى ذلك فى الوقت الذى وجد فيه الباحثون أن مايقرب من 28% من النساء اللاتى تناولن "ريتروزول" أنجبن بعد خمس دورات شهرية ، مقارنة مع حوالى 19% من اللاتى تناولن عقار "كلوميفين".

كما لوحظ أن النساء اللاتى تناول عقار"ريتروزول" كانت فرص إنجابهن لتوأم أقل مقارنة مع أولئك اللاتى تناولن عقار "كلوميفين" حوالى 3% مقابل 7% .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:01
الظهر 11:31
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:02