بعض المناطق سجلت 10 درجات دون الصفر المئوي... الصقيع يأتي على 25 الف دونم بندورة بالمفرق
بعض المناطق سجلت 10 درجات دون الصفر المئوي... الصقيع يأتي على 25 الف دونم بندورة بالمفرق

الخميس | 01/12/2011 - 01:18 مساءً

طقس فلسطين: دمرت موجة الصقيع الليلية التي تجتاح معظم ارجاء المناطق الشرقية في بلاد الشام  منذ عدة أيام على 25 الف دونم من محصول البندورة في محافظة المفرق الاردنية وفقا لما نشرته صحيفة السوسنة الاردنية نقلا عن عوني شديفات مدير زراعة المفرق.

 وقال شديفات ان حالة الصقيع تتطلب زيادة كميات الري خلال الفترات المسائية الى جانب التدخين كيلا تتأثر المحاصيل من جهة والحفاظ على المنتوجات الزراعية لتنساب في الاسواق ضمن القدرة الشرائية للمواطنين من جهة اخرى.
  ولفت نائب رئيس الاتحاد العام للمزاعين في المفرق عودة السرور الى حجم الاضرار التي لحقت بالمزارعين جراء الخسائر الكبيرة التي اضرت بمحاصيلهم الزراعية.
 
وقال ان الاثار السلبية لموجة الصقيع تتطلب تدخلا سريعا ومباشرا لحصر الاضرار واعلام الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الاجراءات المناسبة وتعويض المزارعين المتضررين بهذه الموجة.
 وتطرق السرور الى المشاكل والصعوبات التي تعترض القطاع الزراعي والتي تتمثل بالظروف المناخية القاسية، داعيا الحكومة الى شطب فوائد القروض المترتبة على المزارعين للاقراض الزراعي وجدولتها الى جانب تخفيض اسعار الكهرباء وتقسيط الفواتير على بعض المزارعين غير المسددين لتخفيف الاعباء المالية التي يتكبدها المزارع في محافظة المفرق.
 ومن الجدير بالذكر أن درجات الحرارة تدنت الى مستويات قياسية لم تالفها المنطقة منذ عقود طويلة. فقد ذكرت دائرة الارصاد الاردنية أن درجات الحرارة في بعض المناطق في جنوب وجنوب شرق البلاد خاصة في مرتفعات الشوبك الى 10 درجات دون الصفر المئوي. وسجلت مناطق سورية عديدة درجات مئوية منخفضة جدا منذ عدة ايام. خاصة في المناطق الشرقية القريبة من الحدود العراقية اضافة الى منطقة دمشق ومطارها حيث سجلت 6 درجات مئوية دون الصفر.
 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20