علماء يبتكرون مادة شديدة السواد تمتص معظم الضوء الساقط عليها مما يجعلها غير مرئية وكأنها مجرد ثقب.
علماء يبتكرون مادة شديدة السواد تمتص معظم الضوء الساقط عليها مما يجعلها غير مرئية وكأنها مجرد ثقب.

السبت | 19/07/2014 - 02:39 مساءً


أخترع فريق من علماء المواد، مادة جديدة شديدة السواد لا يمكن رؤيته الاشكال ثلاثية الابعاد المصنعه بواسطتها. هذه المادة الجديدة تمتص 99.965%) من الضوء المرئى الساقط عليها، والتى تعد نسبة عالية جدا وغير مسبوقة. فعلى سبيل المثال، إذا استخدامت المادة لصنع فستان، سيرى الناس رأسا وأطرافا تحيط بثقب كبير.
وقد صنعت هذه المادة بواسطة الانابيب الكربونية النانومترية (قطر الانبوبة أصغر ب10 الآلاف ضعف عن قطر الشعرة). وتنمو الأنابيب الكربونية على شكل مصفوفات رأسية على رقاقة من الالومنيوم. وقد أطلقت الشركة أسم "Vantablack" على هذه المادة فائقة القتامة.
ولمعرفة مدى تفوق هذه المادة الجديدة، مادة الاسفلت تعكس 4% من الضوء الساقط عليها وبعد فتره من الاستخدام ترتفع النسبة الى 12% فى حين يعكس الفحم نسبة 0.5% من الضوء الساقط عليه. وبسبب قلة الضوء المنعكس من المادة الجديدة، تظهر للعين البشرية وكأنها ثقب فارغ.
وتعتقد الشركة المصنعة لهذه المادة الجديدة، ان الاستخدامات التطبيقية لهذه المادة يمكن ان تشتمل على معايرة الكاميرات الفلكية والماسحات الضوئية تحت الحمراء. كما يمكن أستخدام هذه المادة فى الاستخدامات العسكرية، بسبب أرتفاع توصيليتها للحرارة وصلابتها الكبيرة مقارنة بالمواد المتاحة حاليا. فهى تمتص الحرارة أكثر من النحاس بـ7 أضعاف ونصف، كما أن لها قوة شد تزيد عن الحديد بـ 10 أضعاف. ونظرا للأرتفاع سعر هذه المادة الجديدة لم يتم أستخدامها فى الوقت الحالى فى تصنيع الملابس والالعاب وباقى المنتجات الرخيصة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20