باحثون أمريكيون يحددون دواءاً جديداً لسرطان الدم
باحثون أمريكيون يحددون دواءاً جديداً لسرطان الدم

الإثنين | 04/08/2014 - 12:42 مساءً

 استطاع باحثون في مركز "انجون" الطبي في جامعة نيويورك اكتشاف دواءٍ جديد لعلاج سرطان الدم يعمل على إبطاء تطور مرض السرطان ونموه في مرحلة الطفولة.

وعمل الباحثون على إعاقة عمل "RNA strand" الحمض النووي الريبي الموجودة فقط في مرضى سرطان الدم وهو ما أدى إلى إبطاء تطور المرض.

ويعد سرطان الدم الليمفاوي الحاد "T-cell acute lymphoblastic leukemia" واحداً من أكثر أنواع سرطان الدم انتشاراً وعدوانية في مرحلة الطفولة. ففي كل عام، هناك 500 طفل يفشل علاجهم من خلال العلاج الكيميائي القياسي.

ونجح الباحثون باستخدام تقنيات المسح الجيني، من تحديد فروع الترميز من الحمض النووي الريبي في الخلايا النشطة بنظام المناعة مأخوذة من مجموعة من الخلايا لمرضى سرطان الدم الليمفاوي.

ووجد الباحثون أن هناك خيوطاً من الحمض النووي الريبي لـ 15 مريضا غير نشطة في الخلايا الصحية بين ثلاثة من الشباب الذين لم يكن لديهم سرطان الدم.

ووصف الباحثون كيف أنهم كانوا قادرين على عرقلة عمل واحد من هذه الخيوط RNA - التي يسببها سرطان الدم غير الترميز المنشط RNA-1 أو "LUNAR1" والتي كان لها تأثير على تباطؤ تطور سرطان الدم.

وقال أستاذ رئيس علم الأمراض في مركز "annis Aifantis" للسرطان في جامعة نيويورك "إن دراستنا تبين أن LUNAR1 هي محددة للغاية لخلايا سرطان الدم الليمفاوي الحاد، وكيف تلعب دورا رئيسيا في كيفية تطور هذا النوع من السرطان؟".

ولاختبار هذا، قام فريق البحث بزرع الخلايا المصابة بسرطان الدم البشري في الفئران ثم قاموا بنجاح بوقف نمو الورم في مجموعة فرعية من الفئران عن طريق منع LUNAR1 كيميائياً.

الخطوة التالية بالنسبة للفريق هو تطوير الأدوية التي يمكن أن تمنع بفعالية أكبر LUNAR1، وربما من خلال استهداف النيوكليوتيدات المكونة له.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 03:54
الظهر 12:42
العصر 04:23
المغرب 07:50
العشاء 09:30