الشقيقة ...الأسباب وكيفية العلاج بطرق منزلية
الشقيقة ...الأسباب وكيفية العلاج بطرق منزلية

الأربعاء | 03/09/2014 - 02:31 مساءً

الشقيقة هي حالة صداع شديد والتي تترافق بنبضات الرأس .
إذ تترافق الشقيقة في بدايتها مع ما يسمى بالأورا وهي وحالة أو احساس يكون في بداية نوبات الشقيقة.
وعند تميز حالة الأورا والسيطرة عليها يتم تجنب نوبات الشقيقة الحادة وتفاديها.

أسباب الشقيقة:
التوتر والعصبية والتهيج والحساسية واحساس بالبرد والزكام أو شم روائح عطور نفاذة وقوية أو التعرض لضوء ساطع أو تناول المشروبات الكحولية أ الإكثار من الشوكولا والقهوة.

لذلك يجب اكتشاف صداع الشقيقة في أوله وتناول الأدوية اللازمة.

علاج صداع الشقيقة:

الزنجبيل: يعرف الزنجبيل بخواصه المضادة للالتهاب وخواصه الهضمية المفيدة أيضاً.كما أن الزنجبيل يقلل من احساس الغثيان الذي غالباً ما يتبعه نوبة شقيقة.ولأفضل النتائج ينصح بشرب الشاي الأسود مع الزنجبيل كل صباح وكل مساء لإزالة وتجنب الصداع ونوبات الشقيقة.

عمل مساج للجسم كاملاً: ينصح الخبراء بعمل مساج مرة أسبوعياً على الأقل لإزالة التوتر والضغوطات وبالتالي تخفيف من صداع الشقيقة. ولأفضل للنتائج يفضل عمل مساج للجسم كاملاً بالزيت لإزالة التوتر وخفض الصداع بشكل تدريجي. ويفضل مزج زيت الزيتون وزيت الزنجبيل ويفضل أن تكون دافئة وعمل مساج للجسم كامل للجسم لمدة 10 دقائق ثم يجب أخذ حمام دافئ لمدة 15 دقيقة للحصول على انتعاش ونشاط.

التأمل: أحد أسهل الطرق لإزالة التوتر وإراحة الجسم هي التأمل. لذلك يجب ممارسة تمارين التأمل لمدة نصف ساعة إلى ساعة ونصف يومياً لإزالة التوتر من الجسم وبالتالي البعد عن صداع الشقيقة. ولأفضل النتائج يجب الاستمرار والالتزام بتمارين التأمل يومياً للبعد عن صداع الشقيقة وللحصول عل أفضل النتائج.

تدفئة الجسم وتبريد الرأس: معظم الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة يقولون أنهم يعانون من حرارة في رأسهم بينما يشعرون ببرودة بجسمهم في نوبات الشقيقة. لذلك يجب تبريد الرأس بوضع كمادات ثلج على الرأس وفي نفس الوقت استرخي بحمام ماء دافئ لتدفئة الجسم وذلك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

تجنب الكحول: بالإضافة لأضرار شرب الكحول بشكل عام وحرمانيته فإنه مضر جداً لمرضى الشقيقة. فعند شرب الكحول سيؤدي ذلك إلى صداع شديد وإحساس بثقل في الرأس في اليوم التالي.

شرب كمية وافرة من الماء: الجفاف وقلة الماء أحد أكثر الأسباب المؤدية للشقيقة. لذلك يجب شرب 8 أكواب ماء يومياً لتجنب نوبات الشقيقة الشديدة.

تجنب المشروبات الحاوية على الكافيين: حيث تزيد المشروبات الحاوية على الكافيين من نوبات الشقيقة لذلك يجب تجنب المشروبات الغازية والقهوة وكل المشروبات الحاوية على كافيين، ويجب استبدال تلك المشروبات بشرب الشاي الأسود أو الشاي الأخضر مع مراعاة شرب كمية وافرة من الماء.

استنشاق النعناع: توجد روائح معينة تحفز وتزيد من صداع الشقيقة كما توجد روائح معينة تساعد في التخفيف من صداع الشقيقة. لذلك عند شم رائحة قوية كرائحة العطور وحصول نوبة شقيقة يجب استنشاق النعناع لأن له خواص قوية في تثبيط الألم وسرعته أيضاً في تهدئة الأعصاب.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20