لمريض الغدة الدرقية.. احذر تناول فول الصويا والسودانى والكرنب
لمريض الغدة الدرقية.. احذر تناول فول الصويا والسودانى والكرنب

الخميس | 04/09/2014 - 11:11 صباحاً

يعتبر مرض خمول الغدة الدرقية من الأمراض الشائعة والمنتشرة، والتى ينتج عنها العديد من الأعراض الصيحة غير المستحبة، مثل السمنة والخمول وغيرها.

وعن أعراض هذا المرض وأهم الأطعمة المحظور تناولها لمرضى الغدة الدرقية يقول الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة:

يعد الشعور بالإعياء والضعف وزيادة الوزن والأنيميا، من أهم أعراض الإصابة بخمول الغدة الدرقية، وفى أحدث الأبحاث التى أجريت عن هذا المرض توصل الأطباء إلى تحديد قائمة معينة من الطعام يحذر تناولها لهؤلاء المرضى وتتضمن:

- فول الصويا: ويمنع تماما على المصابين بأمراض الغدة الدرقية تناول فول الصويا وجميع منتجاته، حيث يحتوى هذا النبات على كميات كبيرة من مركب "الأيزوفلافون" والذى يقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية ويقلل من معدل الحرق بالجسم، وبالتالى تظهر أعراض المرض كالسمنة.

ـ الخضراوات التى تنتمى إلى العائلة الصليبية: مثل الكرنب والقرنبيط واللفت والبروكلى، حيث تقلل جميع الأطعمة السابق ذكرها من وظائف الغدة الدرقية، وذلك بسبب احتوائها على مادة "isothiocyanates" والتى تضعف تصنيع هرمونات الغدة الدرقية، وهو ما يقلل معدلات حرق الدهون بالجسم.

ـ الفول السودانى: ويجب على مرضى الغدة الدرقية تجنب تناوله، حيث يحد من وظائف ويحدث تأثير ضار عليها، ولذا ينصح بالابتعاد عن تناوله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:42
الظهر 12:42
العصر 04:20
المغرب 07:15
العشاء 08:41