خط الثلج الأبيض الحاسم !
خط الثلج الأبيض الحاسم !

السبت | 13/09/2014 - 12:02 مساءً

طقس فلسطين - م.محمد جانم : توضح الصورة التالية "حساسية" الارتفاع عن سطح البحر إن صح التعبير في موضوع تراكم الثلوج ، وهذا الأمر يسهل مراقبته في المناطق الجبلية المنحدرة ( أي التي يتغير الارتفاع فيها بسرعة كبيرة ضمن مسافة أفقية صغيرة ) ، وأوضح مثال عملي على ذلك في مدن الضفة هو جبال مدينة نابلس .

الصورة التالية في قمم جبل جرزيم تعتبر مثالاً صغيراً على ذلك ، حيث نجد أن الثلوج تراكمت ابتداء من 700 متر تقريباً في منخفض "ديشوم" في 10 كانون الثاني من عام 2013 ، والمناطق التي دون ذلك لم يتراكم الثلج بها إلا على أسطح السيارات فقط ، وفوق ذلك هناك تراكمات بالطبع وتزداد كلما ارتفعنا (ضمن نفس البقعة الجغرافية ) ، حيث لا يشترط أنه كلما ازداد الارتفاع أن تزداد سماكة الثلوج ، وذلك بسبب الهطول ذاته ، ففي عاصفة يالو الماضية ، كانت الثلوج المتراكمة على 500 متر شمال الضفة أعلى بكثير من المناطق التي ترتفع 700 متر جنوب القدس على سبيل المثال لا الحصر ..


موضوع "خط الثلج" من الأمور المميزة والرائعة لمن يعشق متابعة تساقط الثلوج وأماكنها ، كما أنه يعتبر تحدياً هاماً وممتعاً للمتنبئ الجوي الذي يجتهد لكي يصل الى الارتفاع المتوقع لخط الثلج .

وهذه صورة أخرى ، من جبل عيبال توضح ذلك  ، حيث إن التراكم الثلجي موجود في المناطق المرتفعة فقط ، وما دون خط الثلج يظهر الغطاء الربيعي الأخضر بوضوح ، ولا وجود للغطاء الأبيض كما في القمم !


ولعل "ثلجة" 15 آذار من عام 2007 كانت مثالاً جميلاً أيضاً على هذا الموضوع ، فمن يذكر تلك الثلجة الصغيرة والمؤقتة يدرك تماماً ما حصل ، حيث استفاق الناس وقد تراكمت الثلوج بشكل بسيط فوق 730 متر تقريباً في جبال نابلس ، ولم تتراكم على أقل من ذلك بأمتار قليلة !! بحيث كان خط الثلج موحداً ومميزاً .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:42
الظهر 12:42
العصر 04:20
المغرب 07:15
العشاء 08:41