العاصفة الذهبية ..
العاصفة الذهبية ..

الجمعة | 26/09/2014 - 01:48 مساءً

طقس فلسطين - م.محمد جانم : التقطت الصورة التالية من جبال الضفة باتجاه الساحل في ساعات المساء من يوم 26 شباط عام 2010  أثناء أحد أعنف وأقوى المنخفضات التي ضربت فلسطين في الماضي ، وهي تعود للعاصفة الذهبية التي قدمت في أواخر شهر شباط واستمرت حتى أول يومين من آذار عام 2010 ، أي أنها استمرت لحوالي أسبوع تقريباً ، وتظهر الصورة التالية ارتفاعاً ونمواً كبيراً للسحب الركامية ، بالإضافة الى البرق الذي يخترقها بصورة مميزة ، وهو مؤشر من مؤشرات قوة وعنفوان العاصفة .


هذه العاصفة لمن يذكرها جلبت كميات ضخمة من الهطولات المطرية بحيث عملت على تعويض الموسم "العقيم" آنذاك والذي شهد موجات حارة وجافة في الشتاء بشكل غير معتاد بالإضافة الى نقص كبير وقياسي في عدد الأيام الماطرة وفي كمية الهطولات بشكل عام .

الهطولات في تلك العاصفة تجاوزت 250 الى 300 ملم في بعض المناطق وخصوصاً المنطقة الجبلية الواقعة بين نابلس ورام الله والتي استحوذت على أكبر الهطولات ، وكميات كبيرة أيضاًَ في جميع المناطق في فلسطين والأردن ، وقد بلغت الهطولات في منطقة جبل جرزيم حوالي 270 ملم . 
تميزت الليالي الأولى بالعواصف الرعدية والصواعق العنيفة التي لم تتوقف في إحدى الليالي مطلقاً ! وكانت العواصف البردية حاضرة أيضاً مع هطول غزير جداً للمطر والبرد بسبب اكتمال ونضوج العوامل والظروف الجوية ، ومن اللافت آنذاك أن درجة الحرارة السطحية كانت غير منخفضة ، بل كانت درجات عادية ، على خلاف درجات الحرارة المسجلة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي التي تميزت بالانخفاض الشديد ، الأمر الذي ساهم في حصول حدّة عالية في الهطولات والعواصف الرعدية .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 03:54
الظهر 12:42
العصر 04:23
المغرب 07:50
العشاء 09:30