يساعد على التعلم من الأخطاء 10 فوائد للفشل تدفعك لتحقيق النجاح
يساعد على التعلم من الأخطاء 10 فوائد للفشل تدفعك لتحقيق النجاح

الثلاثاء | 30/09/2014 - 08:23 صباحاً

الإنسان مخلوق جُبل على ارتكاب الأخطاء والتعلم منها، والوصول إلى الكمال أمر مستحيل، لذلك يجب أن يتقبل الإنسان الأخطاء كجزء من شخصيته وطبيعته البشرية، ويتعلم من أخطاء الآخرين قبل أخطائه، ومن الخطأ الاعتقاد بأن عدم ارتكاب الأخطاء هو أمر إيجابي في جميع الأحوال، فالفشل مرة لا يعني نهاية العالم، بل هو خطوة على الطريق الصحيح نحو تحقيق النجاح.

وأوردت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من الأسباب التي تجعل الفشل محطة أساسية للباحثين عن النجاح لا بد من المرور عليها.

1- اكتشاف الشغف الحقيقي
في كثير من الأحيان يساعد الفشل على اكتشاف الأشياء التي يحب الإنسان أن يفعلها في حياته، فالفشل في مشروع ما يشير إلى أن صاحبه لم يكن يمتلك الشغف اللازم للنجاح فيه.

2- اكتشاف مهارات جديدة
يساعد الفشل على إعادة تقييم الإمكانيات والمهارات واكتشاف الجديد منها، وذلك في سبيل التغلب على التحديات والمعوقات التي أدت إلى الفشل.

3- معرفة الأصدقاء الحقيقيين
يعطي الفشل فرصة لمعرفة الأصدقاء الحقيقيين الذين يقفون مع الإنسان في الأوقات العصيبة، وفي نفس الوقت يكشف الأصدقاء المزيفين الذين لا يظهرون إلا في أوقات الرخاء.

4- اكتشاف مواطن الخلل
ينتج الفشل في كثير من الأحيان عن وجود نواقص وعيوب في المشروع، ويساعد اكتشاف هذه العيوب على تلافيها لتحقيق النجاح المنشود في المستقبل.

5- التخلي عن الغرور
يعطي الفشل الإنساء فرصة للتخلي عن بعض الصفات السلبية كالغرور والتعجرف، من خلال تذكر حقيقته البشرية.

6- اكتساب المناعة ضد الصدمات
يعاني البعض من الإحباط الشديد عن التعرض للفشل للمرة الأولى، وفي حال تكررت التجربة يكتسب مناعة ضد هذا النوع من الصدمات ليكون قادراً على النهوض والمحاولة من جديد.

7- نمو الشخصية
تشكل الأخطاء فرصة لبناء الشخصية من خلال اكتساب التجارب والخبرات، ومحاولة التغلب على العقبات في طريق النجاح، والتصرف بشكل أكثر حكمة عند التعرض لمواقف مشابهة في المستقبل.

8- طلب المساعدة
يتجنب الكثيرون طلب المساعدة ظناً منهم أن ذلك يقلل من شأنهم أمام الآخرين، إلا أن الفشل يدفع صاحبه إلى طلب المساعدة في محاولة لتجنب الوقوع فيه من جديد.

9- مواجهة المخاوف والتغلب عليها
يحجم البعض عن الخوض في مشاريع جديدة على كافة الصعد المهنية والاجتماعية خوفاً من الفشل وارتكاب الأخطاء، ويساعد الوقوع في الخطأ على مواجهة هذه المخاوف والتغلب عليها وتقبل فكرة ارتكاب الأخطاء من وقت لآخر.

10- الفشل يقود إلى النجاح
الطريق إلى النجاح محفوف بالمخاطر والصعاب، ويجب أن يدرك الباحثون عن التميز والنجاح أن لا بد من الوقوع في الفشل مرة أو عدة مرات قبل الوصول إلى الأهداف المنشودة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44