قريباً إنتاج الكهرباء من طريق المضغ!
قريباً إنتاج الكهرباء من طريق المضغ!

الإثنين | 06/10/2014 - 04:40 مساءً

وجد الكنديون حلاًّ لمشكلة توافر الكهرباء وإنتاجها، فابتكروا نموذج الذقن الكهروضغطي أو ما يعرف بالـ prototype de mentonnièrepiézoélectrique الذي يتمكّن من تجميع الطاقة التي تنتج من تحرّكات الفكّ. يفيد هذا الابتكار حتّى اليوم في تغذية الأدوات الكهربائية الصغيرة كسماعات الأذن. ولكن من يدري، قد يتمكّن بعد خضوعه لسلسلة من جلسات التطوير إلى تغذية كهرباء لبنان!
ويعود الفضل في هذا الابتكار لفريق من مدرسة التكنولوجيا العليا في مونتريال l'École de technologiesupérieure de Montréal(ETS) الذين صنعوا هذا النموذج من خلال مركب كهروضغطي composite piézoélectrique القادر على إنتاج الكهرباء لتغذية المعدّات الصغيرة كسماعات الرأس اللاسلكية أو زراعة قوقعة. فإنّ تحرّكات الفكّ الناجمة عن التكلّم، المضغ، أو الأكل، تمثّل نشاط العضل الذي يحصد الطاقة في منطقة الرأس. فالبنسبة إلى الباحثين، قد تنتج تحرّكات الفكّ في اليوم 580 جول أي ما يعادل سبعة ميلي واط.
يتكوّن النموذج من طبقة من الألياف الكهروضغطية التي تضمّ أقطاباً مصفوفة في البوليمير اللاصق. سيتفاعل هذا الأخير مع حركة الفك، ويتمّ وضع الشريط تحت الذقن، تحافظ عليه مواد إيلاستيكية معلّقة في الرأس. كما وأنّ الشريط نفسه متصل بمقاوم للحمل ومتعدد رقمي. ولإثبات ذلك، طلب الباحثون من متطوّع مضغ علكة لمدّة ستين ثانية، فبلغ مجموع الطاقة المحصود 18 µW أكثر من المعدّل الذي يبلغ 10 µW.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38