أطعمة تحمي من الشيخوخة المبكرة
أطعمة تحمي من الشيخوخة المبكرة

الأحد | 26/10/2014 - 10:46 صباحاً

إن الكولاجين يشكل نسبة كبيرة تصل إلى 25% من بروتينات الجسم التي تقوي العظام والأسنان وتجدد خلايا البشرة وتحافظ على صحة الشعر، حيث تحمي مادة الكولاجين من الشيخوخة المبكرة.

للوصول إلى نسبة الكولاجين التي يحتاجها الجسم نحتاج لمد الجسم بأربعة عناصر أساسية، هي الفيتامينات “إيه”، “سي”، “أ” وعنصر السيلينيوم.

يمكن الحصول على فيتامين “أ” من الخضراوات المستخدمة في إعداد السلطة مثل البازلاء، الفاصوليا الخضراء، الأفوكادو، الفاكهة الصفراء والحمراء والخضراء كالمشمش والخوخ والبطيخ الأصفر والتوت بأنواعه، ومسحوق البابريكا الأحمر والطماطم والسبانخ والجزر والملفوف والقرع والبروكلي والسلق والكرات.

بعض الأطعمة التي تزيد معدلات الكولاجين في الجسم، وهي:

الثوم، فهو مصدر غني بعنصر الكبريت الضروري لإنتاج الكولاجين في الجسم، كما يحتوي على كميات كبيرة من حمضي “الليبويك” و “التورين” الضروريين لإعادة بناء ألياف الكولاجين التالفة، لذا يفضل إضافة الكثير من الثوم في مختلف الأطباق المطهوة للإستفادة منه بشكل جيد.

منتجات الصويا، حيث يحتوي الجبن و حليب الصويا و غيرها من المنتجات المصنوعة من الصويا على مادة “الجينيسيتين” التي تساعد في إنتاج الكولاجين، ومكافحة شيخوخة الجلد.

- أحماض أوميجا 3، تعتبر هذه الأحماض من الدهون الجيدة التي تعزز نضارة البشرة و نعومتها، والتي تتواجد بشكل كبير في الأسماك كالتونة والسالمون وبذور الكتان.

عنصر السيلينيوم، وهو موجود بكميات كبيرة في الحبوب بأنواعها مثل، حبوب الفطور، أنواع الفطر، الثوم، الجبن بأنواعها، البيض، الكبدة.

يمكن الحصول على هذه العناصر الأربعة المضادة للأكسدة على شكل عقاقير وكبسولات وغيرها من الصيدليات.

نصائح لزيادة الكولاجين

النوم والراحة، حيث يستعيد الجسم قوته ونشاطه وحيويته بعد النوم، لأن الدورة الدموية ونبضات القلب والتنفس وذبذبات الدماغ تقلّ سرعتها خلال النوم، بينما تنشط حركة الأمعاء، فتزود عبر أغشيتها المخاطية الدم بمواد غذائية ضرورية للجسم، والذي ينقلها بدوره إلى الخلايا.

وتحتوي هذه المواد الغذائية على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والجلوكوز والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.

كما أن السهر يحرم الخلايا من الحصول على المواد الغذائية، مما يؤدي إلى نقص كمية الكولاجين، ومن هنا تكمن أهمية النوم للحفاظ على الجمال والنضارة والحيوية، وتحفيز جهاز المناعة.

النشاط البدني، فقد قارن العلماء والباحثون بين أنواع كثيرة من الحيوانات والطيور التي تعيش في الغابات والبراري ومثيلاتها التي تعيش في الأقفاص، فوجدوا أن مادة الكولاجين الموجودة في أجسام الحيوانات والطيور التي تعيش في الأقفاص كانت رديئة، مما يدل على أن الحركة تحفز مادة الكولاجين في الجسم.

كما تمنح ممارسة الرياضة الخلايا القوة والنشاط والحيوية والطاقة وتنشّط عملية الإيض، لذلك ينصح صبري بتناول كوباً من عصير الحمضيات الطازجة مع المشي في الهواء الطلق حوالي 5 دقائق يومياً، فضلاً عن الترجل بدلاً من ركوب السيارة، وصعود السلالم العادية بدلاً من السلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية.

الحرارة والبرودة، حيث أن التنوع في درجة الحرارة بين الحرّ والبرد يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، لأن حساسية البشرة تقوم برد فعل مباشر لدى مواجهة أي منها، وتنقل هذا التغير إلى الأعصاب والدماغ ما يؤدي إلى إثارة الخلايا والأنسجة عموماً ومادة الكولاجين خصوصاً.

وتكتسب البشرة نضارتها وإشراقها نتيجة تعرّضها لحرارة الشمس والعواصف والتيارات الباردة، لذلك تتفاعل مع التقلبات في درجات الحرارة وتستجيب لها إيجابياً، ومن هنا ننصح بالاستحمام بالمياه الباردة والدافئة بالتناوب يومياً.

- الماء والسوائل، وذلك لأن تناول الماء والسوائل ضروري لإنتاج مادة الكولاجين، فكلما تقدم العمر زادت حاجة الجسم إلى المزيد من السوائل خصوصاً الكولاجين، لذلك يدعو صبري لتناول المزيد من الماء والسوائل سواء من العصير أو الماء العادي أو المياه المعدنية وزيادة كمية الشاي الأحمر أو الأخضر أو الأسود.

تجنب التدخين، نظراً لأن التدخين عادة غير صحية وتسبب مشاكل وأمراضاً متنوعة وتؤدي إلى الإدمان العضوي والنفسي.

كما يسرق التدخين جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث يحرم الجسم من 25 ميلي جرام من فيتامين “سي”، مما يضعف جهاز المناعة ويؤدي إلى ظهور التجاعيد والتغضنات الصغيرة فوق الشفة العلوية وفوق جفني العينين.

نصائح لقوة النسيج الضام ونضارته خلال 30 يوماً

- تناول المزيد من عصير البرتقال أو خل التفاح قبل وجبات الطعام الرئيسة لتزويد الكولاجين الموجود في الجسم بالأحماض الأمينية.

- الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة الغنية بفيتامين “سي” وحبوب الزنك والألياف.

- تجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المحفوظة.

- الإكثار من تناول الماء والسوائل.

- تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة.

- النوم من ست إلى سبع ساعات يومياً.

- ممارسة الرياضة الخفيفة بشكل يومي.

- تعريض البشرة لتغيرات درجات الحرارة والبرودة ولو مرة يومياً.

- الحد من التدخين قدر الإمكان.

 


 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:43
العصر 04:22
المغرب 07:19
العشاء 08:47