النشرة الموسمية لموسم 2014-2015 ..أمطار وثلوج أعلى من معدلاتها بمشيئة الله
النشرة الموسمية لموسم 2014-2015 ..أمطار وثلوج أعلى من معدلاتها بمشيئة الله

الأربعاء | 05/11/2014 - 11:15 صباحاً

 طقس فلسطين | التنبؤات الجوية:

يهدف كادر التنبؤات الجوية في موقع طقس فلسطين من إعداده ونشره للتوقعات الموسمية في كل عام بالدرجة الأولى إلى توفير المعلومات والبيانات الى مئات آلاف المتابعين في فلسطين وبلاد الشام ، وكذلك المنظمات والمؤسسات والشركات ذات الصلة، حتى يتمكنوا من استخدامها والاستفادة منها  للحد من الخسائر المتصلة بالطقس والمناخ ، وتعزيز المنافع المجتمعية،بما في ذلك من حماية للأرواح والممتلكات والصحة والسلامة العامة، ودعم الازدهار الاقتصادي ورفاهية الحياة.

وتشير التوقعات الإحصائية الخاصة بطقس فلسطين هذا العام والخاصة بالموسم الشتوي 2014-2015  إلى أمطار أعلى من معدلاتها المناخية ودرجات حرارة حول إلى أدنى من معدلاتها المناخية مع احتمالية جيدة جداً لتساقط الثلوج خلال أشهر الشتاء القادمة بمشيئة الله.

إليكم التوقعات المفصلة للموسم المطري : 

1- هطول الأمطار خلال الأشهر الخمسة القادمة

 

يحظى شهر يناير/كانون الثاني القادم بهطولات مطرية عالية أعلى من المعدلات المناخية، بحيث سيكون الأكثر أمطارا حسب توقعاتنا بمشيئة الله ، في حين سيكون شهر كانون الأول/ديسمبر القادم الأقل أمطارا والله أعلم .
وتكون الأمطار أعلى من معدلاتها المناخية خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وكذلك شهر آذار/مارس القادم. في حين تكون أدنى من معدلاتها خلال شهر شباط/فبراير بجانب شهر كانون الأول/ديسمبر.

ويتوقع عبور  موجات جافة في الغلاف الجوي خلال  أشهر تشرين الثاني/نوفمبر، كانون الأول/ديسمبر، شباط/فبراير على منطقة بلاد الشام ، وهي تشكل فترات حرجة في الموسم المطري ، بحيث تنقطع الأمطار لفترات طويلة نسبيا خلال الأشهر المذكورة.

 

2- انحراف درجات الحرارة  عند المستوى 850 هكتوباسكال عن معدلاتها المناخية للفترة الثلاثية خلال الأشهر الخمسة القادمة

 

 

يكون شهر كانون الثاني/ يناير القادم الأكثر برودةً ، يتبعه شهر آذار/مارس بمشيئة الله .
وتكون درجات الحرارة حول إلى دون معدلاتها المناخية خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر ،ودون معدلاتها المناخية خلال شهر كانون الثاني/يناير ،آذار/مارس.
ويتوقع أيضاً أن تكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها المناخية خلال شهري كانون الأول/ديسمبر ،شباط وكذلك فبراير.
تمر البلاد بفترات باردة جداً وذلك بعبور موجة من الضغط الجوي المنخفض لشرق البحر الأبيض المتوسط خلال شهر كانون الثاني/يناير المقبل واندفاع موجات قد تكون قطبية مثلجة نحوها، بحيث سيكون أقل من المعدلات المناخية من حيث حيود درجات الحرارة عن معدلاتها المناخية، وكذلك الحال خلال شهر آذار/مارس بإذن الله .

 

3-الثلوج خلال الأشهر الخمسة القادمة

 

يحظى  الثلث الأول من شهر كانون الثاني/يناير من العام المقبل بأعلى احتمالية لتساقط الثلوج ، يليه الثلث الأول من شهر آذار/مارس ومن ثم الثلث الأخير من شهر كانون الثاني/يناير مرة أخرى بمشيئة الله .
وتنخفض احتمالية تساقط الثلوج خلال شهر شباط/فبراير ، وتكون منخفضة جدا خلال شهري تشرين الثاني/نوفمبر ، كانون الأول/ديسمبر.
وبذلك تكون الفرصة الأفضل لتساقط الثلوج خلال الموسم الجاري خلال شهري كانون الثاني-يناير ، وآذار-مارس بمشيئة الله .

 

هطول الأمطار والثلوج هي سنن من سنن الله تعالى يجريها في الأرض لحكمة يعلمها سبحانه، فالأمطار والثلوج والسحب ، كلها بيد الله عز وجل ، يجريها بقدر معلوم .

ومن جهة ثانية ،فإنه من المطلوب منا أن أن نستعد لهطول الأمطار والثلوج أو انعدامها بناء على التوقعات الإحصائية أو الديناميكية التي يمكن الحصول عليها مع التقدم الكبير لأنظمة النماذج العددية خلال السنوات الأخيرة أو من خلال بناء علاقة ذات دلالة إحصائية مع المناخ العالمي سواء ما يحدث من موجات تدور حول الدائرة القطبية شمالا أو ما يحدث من موجات تدور حول المنطقة المدارية جنوبا.

 

ويبقى شعارنا دائماً في موقع طقس فلسطين : "إن أصبنا فمن الله ، وإن أخطأنا فمن أنفسنا " ، 

 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 03:57
الظهر 12:37
العصر 04:18
المغرب 07:39
العشاء 09:17