تناول الأسماك وزيت الزيتون يفقدك وزنك
تناول الأسماك وزيت الزيتون يفقدك وزنك

الأربعاء | 19/11/2014 - 12:34 مساءً

غم احتوائه على الدهون يقي من الأزمات القلبية ويخفض الكوليسترول

ارتبط دوما تناول نظام البحر المتوسط الغذائي، الذي يعتمد على الخضراوات والفاكهة والأسماك وزيت الزيتون، بكونه يطيل العمر، ولكن أكد باحثون أخيرا أنه قد يفقدك الوزن الزائد أيضا، حيث يعتبر أفضل من نظام حساب السعرات الحرارية يوميا، الذي يفضله الكثيرون، وفقا لما نشرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وأشارت الصحيفة في تقريرها المأخوذ عن دراسة منشورة في دورية «الدراسات العليا الطبية» إلى أن النظام الغذائي الخاص بمنطقة البحر المتوسط قد يكون أفضل من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تناول أطعمة ذات كمية منخفضة من الدهون لتقليل الوزن بصورة مستدامة، وخصوصا أنه نجح في التقليل سريعا من احتمالات الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

سلوك خاطئ
أوضحت المقالة الافتتاحية للدورية الطبية أن التركيز على نوعية الطعام يعتبر أفضل وسيلة لإنقاص الوزن، والتعامل مع البدانة، بدلا من السلوك الخاطئ، الذي يتبعه البعض بالحد من تناول السعرات الحرارية، وحذرت من خطورة اتباع نظام مكثف في وقت قصير. وأكدت الدراسة أيضا أن التركيز على «الغذاء الجيد»، واتباع النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط، الذي يشمل الفاكهة والخضراوات والمكسرات وزيت الزيتون يقلل سريعا من احتمال الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

كما كشف كبير المشرفين على الدراسة، طبيب القلب د.عاصم مالهورتا أن الأدلة العلمية على مدى فاعلية هذا النظام قوية جدا. وقال إن «المسؤولية الأكبر هي أن نطلب من الناس التركيز على تناول أطعمة مليئة بالمواد المغذية». مضيفا أن الأحماض الدهنية مثل اللانوليك-أ والبوليفينول والأوميغا-3 الموجودة بوفرة في المكسرات والفاكهة والخضراوات وزيت الزيتون والأسماك الدهنية كالسلمون والسردين كلها مفيدة للصحة العامة، حيث تقلل خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

بديل للعقارات
بينت الدراسة أيضا أن تبني نظام غذائي للبحر المتوسط عقب التعرض لأزمة قلبية يكون فعالا في تقليل عدد الوفيات، بما يعادل ثلاث مرات تقريبا من تناول عقارات خفض نسبة الكوليسترول. وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج سحري للبدانة، وإنما التمتع بصحة جيدة، وتناول أطعمة مفيدة غذائيا، يساعد كثيرا في الحفاظ على الوزن، وفقدان الكيلوغرامات الزائدة، وخصوصا مع تقليل كميات الطعام المتناولة في كل وجبة.

أكد التقرير أيضا ضرورة تناول كميات قليلة جدا من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والدهون والسكر، مع التركيز دوما على الأغذية الطبيعية كالخضراوات والفاكهة التي يجب أن توجد في طعام الشخص يوميا وتناول المكسرات مرتين في الأسبوع على الأقل. إضافة إلى بقية الأغذية التي يشتهر بها نظام 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19