طقس فلسطين يصدر النشرة الجوية الشهرية لشهر كانون أول / ديسمبر لعام 2014
طقس فلسطين يصدر النشرة الجوية الشهرية لشهر كانون أول / ديسمبر لعام 2014

الأحد | 30/11/2014 - 03:06 مساءً

طقس فلسطين-م.محمد جانم : بعد أن حظيت توقعات النشرة الشهرية الماضية والخاصة بشهر تشرين الثاني الحالي بتوقعات دقيقة إجمالاً ، يصدر موقع طقس فلسطين توقعاته للنشرة الشهرية الخاصة بشهر ديسمبر القادم بناء على دراسة لمنظومة الضغوط الجوية المتوقعة في الفترة القادمة ودراسة تأثير التموجات القطبية في مناطق هامة من النصف الشمالي للكرة الأرضية ، وتتبع بعض المؤشرات المتعلقة بطقس ومناخ فلسطين ، ومن بينها تذبذب شمال الأطلسي ( NAO - North Atlantic Oscillation ) ، وكذلك تذبذب القطب الشمالي ( AO index ) ، وغيرها من المؤشرات الهامة .

ومن خلال هذه الدراسة يُتوقع أن يتخلل شهر ديسمبر موجات متقلبة بين موجات باردة وماطرة ، وبين موجات أدفأ من المعتاد .

وقد أشعلت النماذج العددية الحاسوبية معركة الاستحواذ على النزولات الباردة في البحر المتوسط ، فهل تهبط الأحواض الباردة الى شرق البحر المتوسط وبالتالي المنخفضات معها ، أم تهبط الى وسطه أم الى غربه ؟ 

إليكم تفاصيل التوقعات الشهرية :

 

الثلث الأول ( 1/12 الى 10/12 ) : 

تبقى الأجواء في أول يوم من هذه الفترة باردة نسبياً خصوصاً في المناطق الجبلية ليلاً وصباحاً ، لكنها تكون أقل برودة في بقية المناطق السهلية والساحلية ، ولكن بعد ذلك مباشرة تتأثر البلاد بموجة دافئة وجافة في ذات الوقت ، حيث ترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها بشكل واضح ، وتنشط الرياح الشرقية في أرجاء البلاد خصوصاً في جبال الجليل الأعلى .

وستكون مناطق غرب البحر المتوسط وأجزاء من وسطه عرضة لنزولات باردة من عروص علياً مستفيدةً من "إطباق" المرتفع الأطلسي على الأجزاء الغربية هناك ، سانحاً المجال للأحواض الباردة للنزول صوبها ، والتي ستؤدي بدورها الى هطول الأمطار على نطاق واسع هناك ، مع تساقط للثلوج على المرتفعات العالية في جبال أطلس تحديداً .

ومع نهاية الفترة تظهر بعض المؤشرات الى انخفاض درجات الحرارة مرة أخرى في بلاد الشام وفرصة لحالة مطرية .

 

الثلث الثاني ( 11/12 الى 20/12 ) :

يتوقع خلال هذه الفترة أن يحدث ردة فعل في الغلاف الجوي تدريجياً وربما مباشرةً لصالح شرق القارة العجوز وبلاد الشام ، ويتوقع أن تحمل في ثناياها تباينا واضحاً في درجات الحرارة وطبيعة الأجواء ، ومن المتوقع أن تشمل هذه الفترة انزلاقاً لحوض بارد صوب المنطقة يتشكل على إثره منخفض جوي قد يكون قوياً  .

الثلث الثالث ( 21/12 الى 31/12 ) : 

رغم بعد هذه الفترة من ناحية زمنية ، إلا أن المؤشرات العامة تشير أيضاً لوجود تباين في الموجات المتوقع أن تؤثر على أوروبا وتحديداً شرقها وكذلك بلاد الشام وشمال افريقيا ، وتشير بعض المؤشرات الهامة الى فرصة لمنخفض جوي خصوصاً في النصف الثاني من هذه الفترة بمشيئة الله تعالى .

 

وبالنسبة لموضوع تساقط الثلوج ، يودُّ موقع طقس فلسطين أن يشير بشكل قاطع أن توقعات الثلج لا تظهر بشكل واضح الا قبل 7 الى 10 أيام على أبعد تقدير ، ولا تثبت على الخرائط الا ضمن فترة 4 الى 6 أيام ، ولا تثبت التوقعات الدقيقة المتعلقة بارتفاع المناطق المتوقع تساقط الثلوج فيها الا ضمن نطاق 3-4 أيام .
وبالتالي فإن أي تصريحات تتعلق بموضوع تساقط الثلوج في الفترات البعيدة والبعيدة جداً تعد حالياً ضرباً في الغيب حسب ما توصل اليه العلم الحديث وما توصلت اليه الأجهزة الحاسوبية العملاقة التي تصدر الخرائط الجوية، وذلك بإجماع المراكز المتخصصة في هذا المجال ، فإذا كانت الخرائط الجوية تتغير 180ْ للفترة البعيدة في كل تحديث دوري لها يومياً ، فكيف يستند الى ذلك من يتوقع الثلج بعد أسبوعين أو شهر من الآن ؟! 
هناك فقط ما يعرف بمؤشرات مناخية مفتاحية ، يمكن الاستدلال بها على طبيعة النشاط في الفترة البعيدة ، ولكن لا يمكن من خلال هذه المؤشرات أن يكون ضمن سياقه توقعات خاصة بطبيعة الهطول مطرياً كان أم ثلجياً .


وقد تكرر في الفترات الماضية هذه النوعية من الأخبار التي تتعلق بالثلوج ووردتنا مئات الاستفسارات بشأنها .
وفي حال اتضح لنا احتمالية معينة لتساقط الثلوج فإن موقع طقس فلسطين كما عوّد متابعيه سيضعهم في دائرة المتابعة الدورية المستمرة وبشكل علمي وواضح بمشيئة الله .

 

ودائماً وكل حينٍ شعارُنا يبقى ، إن أصبنا فمن الله ، وإن أخطأنا فمن أنفسنا .

والله تعالى أعلم .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:50
الظهر 11:26
العصر 02:16
المغرب 04:36
العشاء 06:02