علاج الزكام بطرق طبيعية وسريعة
علاج الزكام بطرق طبيعية وسريعة

الأحد | 21/12/2014 - 03:19 مساءً

الزكام هو التهاب فيروسى حاد يصيب الجهاز التنفُّسى العلوى، وخاصة الأنف والبلعوم، وهو مرض شديد العدوى، وتشمل الأعراض المصاحبة له: السعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف والعطس، إلى جانب الحُمّى التى عادة ما تنقضى خلال فترة من سبعة إلى عشرة أيام، ولهذا المرض طرق علاج طبيعية يمكنك إعدادها فى المنزل.

الزكام ليس له دواء شافٍ

لا يوجد علاج شافٍ بشكل تام من الزكام، والمضادات الحيوية ليس لها دور فى علاجه – وذلك لأنه مرض فيروسي – بينما الطريقة الوحيدة التى يتغلب فيها الجسم على الإصابة بهذا المرض هى المناعة الذاتية التى تتكون بعد التعرُّض للفيروس بعدّة أيام، وهناك بعض الأمور التى يمكن أن يقوم بها المصاب بالزكام خلال هذه الفترة إلى أن يتحسّن تمامًا ويتمّ شفاؤه:

1- الراحة فى البيت، وخاصة عند ارتفاع درجة الحرارة، ويحتاج المريض عادة إلى ساعات من النوم أكثر من ساعات نومه الطبيعية والمعتادة.

2- الإكثار من شرب السوائل – وخاصة الدافئة والمُحلّاة بالعسل – لعلاج الزكام.

3- استنشاق البخار للمساعدة على فتح الأنف المسدود وللتغلب على الاحتقان.

4- يزيل الفجل الحار الاحتقان والانسداد فى المجارى الأنفية، حيث يتم تناوله مبشورًا مع عصير الليمون، أو مخلوطًا مع ملعقة صغيرة من العسل، 3 مرات يوميًّا لعلاج الزكام.

5- استخدام مسحوق الفلفل للقضاء على الميكروبات وتنشيط التنفس، ومن ثم علاج الزكام.

6- تفيد الحبّة السوداء “حبّة البركة” فى علاج الزكام، إذ نقوم بغليها فى الزيت، ثم نتركها حتى تبرد، ونستخدمها كقطرة للأنف، أو نداوم على شربها يوميًّا.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:23
الظهر 11:47
العصر 03:14
المغرب 05:50
العشاء 07:12