أفريقيا ترقد على 100 ضعف كمية المياه الموجودة على سطحها
أفريقيا ترقد على 100 ضعف كمية المياه الموجودة على سطحها

الإثنين | 23/04/2012 - 01:55 مساءً

 طقس فلسطين: 

كشف علماء بريطانيون عن أن القارة الأفريقية تجلس على خزان كبير من المياه الجوفية، التى يتوقع أن تساعد فى التغلب على التحديات المستقبلية لتغير المناخ والنمو السكانى.

وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف أن فريقا من العلماء أجرى أول تحليل بالقارة على صخور المياه الجوفية قابلة للاختراق، واستدلوا على أن حوالى 30 ضعف كمية المياه التى تسقط على شكل أمطار فى أفريقيا سنويا تختزن فى أعماق بعيدة تحت الأرض.
ووجد الباحثون الخزان الأكبر من المياه الجوفية بشمال أفريقيا، وتحديدا بليبيا والجزائر وتشاد، حيث تمتلئ الأحواض الرسوبية الواسعة منذ 5 آلاف سنة بالمياه حينما كان المناخ أكثر رطوبة.
ويعتقد العلماء، بهيئة المسح الجيولوجى البريطانية وكلية لندن، أنه من خلال إدارة واعية يمكن لمخزن المياه فى الطبقات الجوفية أن تبقى أفريقيا لأجيال دون عطش حتى مع أخذ تقلبات المناخ فى الاعتبار.
ويعانى 300 مليون شخص فى أنحاء أفريقيا من عدم الحصول على مياه الشرب المأمونة، وتشير أحدث إحصاءات الأمم المتحدة إلى توقعات بتضاعف عدد سكان القارة على مدى العقود الأربعة المقبلة إلى ما يقرب من 2 مليار نسمة، مما يزيد الضغط على إمدادات المياه حيث الحاجة إلى زرع المزيد من الغذاء.
وأعرب الدكتور آلان ماكدونالد، رئيس فريق الدراسة التى مولتها وزارة التنمية الدولية، عن أمله أن تقلل نتائج البحث فى الذعر بشأن حالة إمدادات المياه فى أفريقيا وأن تسمح للأفارقة باتخاذ خيارات أكثر استنارة للمستقبل.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20