وزنها 100 كيلوغرام ورائحتها كتحلل الجثث... أكبر زهرة في العالم تزهر مرة في القرن!.. شاهد الصور
وزنها 100 كيلوغرام ورائحتها كتحلل الجثث... أكبر زهرة في العالم تزهر مرة في القرن!.. شاهد الصور

الإثنين | 30/04/2012 - 11:38 مساءً

 طقس فلسطين:

 وأخيراً أزهرت "أمورفوفالوس تيتانيوم" Amorphophallus Titanium وهي أكبر زهرة في العالم في بيت بلاستيكي خاص بالتجارب النباتية تابع لجامعة "كورنيل" في ولاية نيويورك الأميركية. يبلغ وزن هذا العملاق النباتي قرابة 100 كيلوغرام وقطر كأسها ثلاثة أمتار، كما ورد في نبأ نشره الموقع الرسمي للجامعة.
وحسب الإحصائيات، تعد هذه الزهرة الهائلة الأكبر في العالم والأندر من حيث زمن إزهارها واكتمالها. لقد تم اكتشافها في عام 1878 من قبل العالم "ادواردو بكاري". وتجدر الإشارة إلى أن موطنها الأصلي هو جزيرة سومطرة وأن الزهرة توشك على الانقراض بسبب السكان المحليين الذين أطلقوا عليها إسم "زهرة الجثة" نظراً لرائحتها المنفرة النفاذة التي تشبه إلى حد كبير رائحة تفكك الجثث!
والغريب في الأمر أيضا أن حرارة الزهرة تصل إلى نفس درجة حرارة جسم الإنسان مما يساعد على انتشار الرائحة الجاذبة للحشرات والتي تتغذى على الجثث والأشلاء. كما أن مظهرها الخارجي يكاد يكون أشبه بجسد أفعى ضخمة محاطة بقطع لحوم متفسخة!
في أيامنا هذه تنمو زهرة " أمورفوفالس تيتانيوم" في بعض الحدائق النباتية في العالم.
وتعتبر عملية إزهارها حدثاً عالمياً نادراً، إذ تتكرم به الطبيعة مرة كل مائة عام ليدوم مدة لا تتجاوز اليومين فقط ليبدأ مشوار الانتظار التالي لقرن آخر من الزمان!. ونظرا لقصر مدة إزهارها فقد قام مركز الأبحاث النباتية التجريبية في جامعة "كورنيل" بمراقبة عملية إزهاره بالكاميرات، كما أتاح لمستخدمي الانترنت فرصة نادرة لمشاهدتها على مدار الساعة خلال هذين اليومين الفريدين من نوعهما!  
وليذكر التاريخ هذا الحدث العلمي الخارق أعلنت جامعة "كورنيل" عن مسابقة لإطلاق أجمل إسم على زهرتها التي جرت زراعتها عام 2002 لتمر عشرة أعوام بعدها ضمن ظروف صناعية خاصة جداً  لنشهد إزهارها الأول في هذا العام!
ويبدو أن تلك الزهرة تشبه ضربة الحظ أو تأثير القدر، فلا أحد يتنبأ بموعد إزهارها التالي.

        

منقول عن وكالة  أنباء موسكو



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20