ثلوج مبكرة في أمريكا وأوروبا وجفاف غير مسبوق في شرق المتوسط
ثلوج مبكرة في أمريكا وأوروبا وجفاف غير مسبوق في شرق المتوسط

الأربعاء | 01/12/2010 - 06:44 صباحاً

 

شهدت عدد من دول شمال المغرب العربي وأمريكا الشمالية وغرب ووسط أوروبا أحوالا جوية عاصفة مبكرة محملة بالثلوج والرياح الباردة والأمطار الغزيرة نتيجة لعبور منخفضات عميقة جداً مصحوبة بجبهات شديدة البرودة وثلجية.

 وضربت أجزاء واسعة من شمال وغرب ووسط وشرق الولايات المتحدة الأمريكية تسببت في تساقط أمطار غزيرة وثلوج كثيفة وتدني درجات الحرارة إلى أرقام قياسية، خاصةً في ولايات كولورادو ومونتانا في شمال الولايات المتحدة وكسرت درجات الحرارة حاجز 20 تحت الصفر في بعض المناطق، كما يتوقع تساقط الثلوج بقوة على نيويورك وواشنطن.

وشهدت بريطانيا في الساعات الماضية موجة برد قاسية حيث انخفضت درجة الحرارة إلى عدة  درجات تحت الصفر، فيما استمر تساقط الثلوج بكثافة شمال البلاد وارتفع مستوى الثلوج إلى  أكثر من نصف متر في بعض المناطق. وتسببت الثلوج الغزيرة في إغلاق بعض المطارات وإرباك حركة الملاحة فيها خاصة في ايرلندا كما ذكرت البي بي سي.

وأثرت الأحوال الجوية التي ضربت وسط أوروبا وألمانيا  إلى تأجيل بعض الرحلات الجوية في مطار فرانكفورت ثاني أكبر مطارات أوروبا، والذي تصل رحلاته الجوية اليومية الى 1500، وأجبر أعداد كبيرة من المسافرون إلى الانتظار عدة ساعات إضافية بسبب التعطل الجزئي لحركة الملاحة الجوية كما ذكرت وسائل الإعلام الألمانية.

وتسببت الأحوال الجوية السيئة في مقتل وإصابة العشرات في آلاف  الحوادث على الطرق وخاصة الخارجية. وفقآ لما ذكرت قناو ار تي ال الألمانية الخاصة.

وشهدت العاصمة البولندية وارسو النسبة الأعلى لتساقط الثلوج في 2010، ما أدى الى حدوث فوضى في الطرقات السريعة.
وقتل شخص واحد على الأقل في فرنسا بسبب موجة البرد الشديد، كما تعطلت الحركة المرورية في العديد من الطرق، وشهدت جهات كثيرة في البلاد انقطاعا للتيار الكهربائي.

ويتوقع أن تشهد جزر الكناري الاسبانية هطولا للأمطار وتساقط للثلوج، وقد أعلنت أعلى درجات الإنذار للدلالة على الخطر وأغلقت بعض  المطارات والموانئ والمدارس، ومن المتوقع أن تمتد هذه الموجة إلى كامل الأراضي الأسبانية والأجزاء الشمالية من المغرب والجزائر.

ومن المتوقع أن تستمر موجات المنخفضات القوية بالتأثير على أجزاء واسعة من أوروبا، من المتوقع أن تتسبب في هطول أمطار غزيرة وتساقط كثيف للثلوج على أجزاء من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ووسط أوروبا وشمال غربي إفريقيا.

في الوقت الذي لا تزال منطقة شرق حوض البحر الأبيض المتوسط ومعظم أنحاء غرب آسيا تتأثر بظروف قارية جافة ونادرة الحدوث، وغير مسبوقة في قوتها، مع ضغط مرتفع تجلب حالة حزينة من الاستقرار الجوي في كثير من دول الشرق الأوسط وإيران وأجزاء كبيرة من وسط أسيا.

ومن المتوقع بإذن الله أن يتغير الأحوال الجوية نحو الشتاء والأمطار خلال الأسبوعين القادمين.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:59
الظهر 11:30
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:01