كسوف حلقي للشمس يوم الاحد من الأسبوع القادم ... وفلسطين والمشرق خارج التغطية
كسوف حلقي للشمس يوم الاحد من الأسبوع القادم ... وفلسطين والمشرق خارج التغطية

الخميس | 17/05/2012 - 10:04 صباحاً

طقس فلسطين:-

تشهد  الكرة الأرضية يوم الأحد القادم الموافق 20 مايو 2012 كسوف حلقي للشمس غير مشاهد في سماء فلسطين نظرا لحدوثه بعد غروب شمس يوم الأحد وانتهائه قبل شروق يوم الاثنين حسب أفق فلسطين، وهو الأول الذي يتم رصده من على سطح الأرض منذ أكثر عامين . والكسوف الشمسي الأول خلال العام الجاري.
و الكسوف الحلقي هو احد أنواع كسوف الشمس يحدث في نهاية الشهر العربي عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس مشاهدا كحلقة تحيط بالقمر . ويطلق على هذا النوع من الكسوف” حلقة النار “  والسبب في ذلك يعود إلى أن  القمر يتحرك في مدار ليس تام الاستدارة بل بيضاوي ، لذلك فهو يتحرك أحيانا بعيدا وأحيان أخرى يكون قريب، وفي يوم الكسوف سوف يكون القمر في ابعد نقطة في مدارة من الأرض عند عبوره أمام الشمس. نظرا لعبوره نقطة الأوج ابعد نقطة من الأرض في 19 مايو عند الساعة 7:13 مساء بتوقيت القدس
 
وسوف يكون الكسوف الحلقي مرئيا في أجزاء محدودة في العالم . ففي النصف الغربي من الكرة الأرضية سوف يشاهد في الجزء  الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة خلال ساعات ما بعد ظهر الأحد 20 مايو أما في النصف الشرقي من الكرة الأرضية فالكسوف الحلقي يحدث في أقصى جنوب شرق الصين  وأقصى شمال تايوان  وجنوب شرق اليابان في ساعات صباح يوم الاثنين في 21 مايو .
 
وسوف يبدأ الكسوف الجزئي الساعة 11:56 مساء الأحد حسب توقيت القدس ويبدأ بعد ذلك مسار الكسوف الحلقي الساعة 01:06 فجر الاثنين في جنوب الصين ويتحرك باتجاه الشرق ويصل الجزء الجنوبي من اليابان ، ويحصل اقتران القمر شهر رجب الساعة 02:47 فجرا حيث يكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها حسب الحركة الظاهرية منهيا دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة.  
ويصل الكسوف الحلقي ذروته العظمى في المنطقة الواقعة بين  شمال المحيط الهادي وجنوب أرخبيل جزر الوشيان ,حيث ستكون نسبة الكسوف الحلقي 94% تقريباً عند الساعة 02:52 فجرا حيث سيدوم مدة 5 دقائق و 46.3 ثانية وينتهي الكسوف في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الساعة 4:49 فجرا, ويرى فى مساحة يبلغ عرضها 237 كيلومتراً تقريباً
وفي خارج مسار الكسوف الحلقي ، يمكن رؤية الكسوف الجزئي لأكثر من ساعتين في الأجزاء الغربية من أمريكا الشمالية ولكل الولايات المتحدة وفي ألاسكا والى أقصى شمال كندا وجنوبا إلى هاوي والمكسيك أما المناطق التي يرصد فيها الكسوف بشكل كامل في الساحل الشرقي وأقصى جنوب المكسيك.
 
وخلال ثلاث ساعات ونصف يكون الكسوف الحلقي عبر على ما يقارب 13.600 كيلومترات من على سطح الأرض .

يذكر أن يوم 4 يونيو القادم سيشهد خسوف جزئي للقمر حيث سيبدأ عند الساعة 11:38:09 بتوقيت القدس  وينتهي عند الساعة 16:18:17 ولن يُشاهد في فلسطين, كما سيكون هناك كسوف كلي للشمس يوم 13 نوفمبر القادم, و خسوف للقمر يوم 28 نوفمبر. 

 وستشهد سماء فلسطين كسوف حلقي بعد 7 سنوات مع شروق شمس يوم  26 ديسمبر 2019 , اذا كنا على قيد الحياة:).



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20