طرح عقار جديد لعلاج السكر عن طريق الاستنشاق
طرح عقار جديد لعلاج السكر عن طريق الاستنشاق

الأربعاء | 04/02/2015 - 11:08 صباحاً

طرحت شركة “سانوفي” للمستحضرات الطبية، أمس الثلاثاء، في أسواق الولايات المتحدة عقار الأنسولين الذى يؤخذ عن طريق الاستنشاق فيما يمثل دفعة جديدة محتملة لمبيعاتها الضعيفة لعقاقير علاج مرض السكر ولجودة الحياة بالنسبة إلى المرضى.

والعقار الذي ابتكرته شركتا “مانكايند كورب” و”أفريزا” سيكون أول عقار أنسولين في أسواق الولايات المتحدة يؤخذ عن طريق الاستنشاق فيما تتنافس “سانوفي” مع شركتى “إيلى ليلى” و”نوفو نورديسك” على المبيعات التقليدية من الأنسولين الذي يؤخذ عن طريق الحقن، حسبما نشرت وكالة الأنباء “رويترز”.

والاستنشاق أسلوب واعد وأسرع من حيث الفعالية وأكثر ملاءمة من الحقن لكن المحاولات السابقة لإنتاج أنسولين الاستنشاق باءت بالفشل بسبب مخاوف بشأن مخاطر محتملة مرتبطة باستنشاق الأنسولين في صورة مسحوق.

وابتكرت شركة “أفريزا” - التي تستخدم إصبعاً صغيراً للاستنشاق وتسعى للسيطرة على مستويات السكر بالدم بنوعيه الأول والثاني - فيما أنتجت شركة “فايزر” المنافسة عقارها المنافس “أكسوبيرا”.

ووافقت إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية على عقار شركة “أفريزا” في يونيو الماضي، بينما تمت الموافقة على عقار “أكسوبيرا” عام 2006 بتوقعات مبيعات وصلت إلى ملياري دولار سنوياً لكنه لم ينل رضا المرضى نظراً لضرورة إجراء اختبارات على وظائف الرئة بين الحين والآخر مما استدعى سحبه في نهاية المطاف.

إلا أن عقار شركة “أفريزا” يجب ألا يتعاطاه مرضى يعانون من الربو أو من يعانون من مضاعفات معينة كما لا يوصى استخدامه بالنسبة إلى المدخنين أو الذين أقلعوا عن التدخين منذ فترة قريبة.

والأنسولين الذي يؤخذ عن طريق الفم يصعب على الجسم التعامل معه لأن محتواه من البروتين يتكسر داخل المعدة لكن مجموعة “نوفو نورديسك” الدنماركية أكملت المرحلة الأولى من تجارب نسخة جديدة مبتكرة تؤخذ عن طريق الفم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38