تقنية جديدة تبشر بالقضاء على الزهايمر
تقنية جديدة تبشر بالقضاء على الزهايمر

الأحد | 15/03/2015 - 12:03 مساءً

يتطور مرض الزهايمر الذى يصيب المخ ويفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم، وقد يحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية ويصاب بالهلوسة أو بحالة من الجنون المؤقت وقد تمكن بعض الباحثون من اكتشاف تقنية جديدة تبشر بالتقدم فى علاج هذا المرض.

تقنية جديدة تبشر بالقضاء على الزهايمر

تعتمد التقنية الجديدة للباحثين الأستراليين على جهاز المسح بالموجات فوق الصوتية وهى مبشرة بالنجاح في علاج الزهايمر في المستقبل وقد تم تجريبها على الفئران وساهمت فى استعادة ذاكرة الفئران المصابة بالمرض.

إن جهاز المسح بالموجات فوق الصوتية ساعد في إزالة اللويحات اللزجة في الدماغ، التي تسمى بروتين “أميلويد”، وهى التي تتسبب في فقدان الذاكرة ومشاكل الإدراك بسبب التراكم غير المنتظم لهذا البروتين وتعتبر بداية للإصابة بالزهايمر كما نشر الباحثون بجامعة كوينزلاند الأسترالية دراستهم بمجلة “ساينس” العلمية.

زهايمر3

حائل يمنع وصول الأدوية لعلاج الزهايمر

وأضاف الباحثون أن تقنية المسح بالموجات فوق الصوتية تعمل عن طريق تحفيز الخلايا الدِبْقيّة، التى تمثل الجهاز المناعي للدماغ، و تبتلع اللويحات اللزجة المسببة للمرض.

زهايمر1

واشار الباحثون أن علاج الزهايمر فى مراحله الصعبة لوجود حائل يتكون من طبقة واقية من الخلايا الدماغية الدموية والتى تمنع معظم الأدوية من الوصول إلى البروتين المسبب للمرض.

وقد تمكن الباحثون بالتقنية الجديدة من فتح هذا الحائل مؤقتا، والوصول إلى البروتينات المسببة للمرض بنجاح في أدمغة النسانيس.

زهايمر2

نجاح التقنية على الفئران تمهد بنجاحها على البشر

وكرر الباحثون هذه التقنية على أدمغة فئران التجارب لمده عدة أسابيع، وقد حققت إزالة شبه كاملة للويحات المسببة للمرض في 75% من الفئران التي أجريت عليها التجارب دون الإضرار بأنسجة الدماغ.

وأظهرت الفئران تحسناً في الذاكرة، مما أدى لتجاوزها أفضل اختبارات للذاكرة،

ويخطط الباحثون لاستخدام هذه التقنية على الأغنام المصابة بالزهايمر، قبل تجريبها على البشر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38