علماء: مربى العليق الأحمر تقي من السرطان
علماء: مربى العليق الأحمر تقي من السرطان

الأحد | 03/05/2015 - 10:11 صباحاً

تأكد للعلماء ان تناول العليق الأحمر له فوائد كثيرة للجسم، منها يجعل الجسم أكثر مقاومة للأمراض السرطانية.

أجرى علماء جامعة كليمسون الأمريكية تجارب عديدة على الحيوانات، مفترضين ان العليق الأحمر يحتوي على مادة مضادة للسرطان. اتضح للعلماء ان خلاصة العليق الأحمر تقضي على الخلايا السرطانية في الأمعاء، حيث بينت التجارب ان 90 بالمائة من هذه الخلايا قد دمرت بفعلها.

يعرف الخبراء ان العليق الأحمر مضاد قوي للأكسدة. ولكن الباحثون في جامعة كليمسون يعتقدون انه إضافة الى هذه الخواص، هو مضاد قوي للسرطنة وهذا ما اثبتته التجارب التي أجريناها.

اثمار العليق الأحمراثمار العليق الأحمر

الأطباء يلتزمون الصمت بشأن هذه النتائج لأنهم لم يحددوا المادة الموجودة في العليق الأحمر المضادة للسرطنة، وحسب قولهم "ليس بين المواد المعروفة المضادة للأكسدة، تلك التي يمكنها تدمير 90 بالمائة من الخلايا السرطانية".

من جانب آخر بينت كافة انواع العليق فعاليتها في تدمير الخلايا السرطانية.

العُلَّيْق الأحمر - شجيرة من جنس التوت البري من الفصيلة الوردية، وهي شجيرة شائكة متسلقة يصل ارتفاعها الى اربعة أمتار، أوراقها راحية الشكل ذات 3 – 5 فصوص وأزهارها بيضاء الى قرنفلية. أثمارها تتكون من مجموعة حسلات ( الحسلة - Drupe هي ثمرة بسيطة بداخلها نواة صلبة).

شجيرة العليق الأحمرwww.dachnicam.ruشجيرة العليق الأحمر

للثمرة مذاق طيب ورائحة زكية، تكون في البداية خضراء اللون وعندما تنضج تصبح حمراء. تنضج اثمار العليق في النصف الثاني من فصل الصيف، ويمكن تناولها طازجة أو صنع المربى والجيلي والمواد الغذائية الأخرى.

 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19