النشرة الجوية لرمضان المبارك.... أجواء حارة تارة ومعتدلة تارة أخرى
النشرة الجوية لرمضان المبارك.... أجواء حارة تارة ومعتدلة تارة أخرى

الجمعة | 20/07/2012 - 09:40 مساءً

طقس فلسطين-داود طروة-يأتي شهر رمضان المبارك هذا العام خلال فترة منتصف  فصل الصيف, والذي يتميز بأعلى درجات حرارة خلال العام، حيث تسقط أشعة الشمس خلال شهر يونيو عمودياً على مدار السرطان(23.5درجة شمال خط الاستواء) معلنةً عن بداية فصل الصيف مناخياً  في نصف الكرة الشمالي (من21يونيو إلى 22سبتمبر)، وهو ما يؤدي الى زياة كمية الاشعة الشمسية الساقطة، والتي بدورها تعمل على ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، وبالتالي إنخفاض معدل الضغط الجوي، ونشوء المنخفضات الحرارية.

حيث تتأثر فلسطين كباقي دول المنطقة بأمتداد سطحي دائم للمنخفض الحراري الهندي والذي ينشأ بداية فصل الصيف فوق قارة اسيا نتيجة اختلاف الحرارة النوعية لليابس عن المسطحات المائية المحيطة به، وهو ما يؤدي الى تشكل  منطقة ضغط جوي منخفض فوق قارة أسيا تندفع إليها الرياح من المحيطات المجاورة ذات الضغط الجوي المرتفع، وهي ما تسمى بالرياح الموسمية الصيفية.
 ويبدأ تأثير هذا المنخفض على المنطقة من شهر يونيو حيث يسيطر على منطقه كبيرة تمتد من جنوب شرق أسيا والمحيط الهندي الى منطقه بلاد الشام وتركيا  ويستمر تأثيره على المنطقه حتى منتصف سبتمبر  تقريبا،  ويعمل هذا المنخفض عندما يترافق مع تواجد امتداد لمرتفع جوي شبه مداري الى تأثر بلاد الشام بموجات حر متتالية خلال فصل الصيف.
ومن خصائص هذا المنخفض ان درجة حرارة كتلته الهوائية شديدة الحرارة وجافة وهو ما ينعكس على درجات الحرارة المسجلة في المنطقة خلال فصل الصيف، حيث  تتجاوز درجات الحرارة ال 50 مئوية احياناً في بعض مناطق الجزيرة العربية والعراق، وتصل احياناً الى ال40 مئوية في المناطق الجبلية الفلسطينية، كما حدث في العام 2010 على وجه الخصوص، عندما ترافق أمتداد المنخفض الحراري مع  أمتداد لمرتفع جوي شبه مداري بالقرب من المنطقة.
غير أن فصل الصيف وبالرغم من تأثر المنطقة خلاله بأجواء حارة الا انه  لا يخلو من أيام تكون فيها درجات الحرارة معتدلة، وذلك عندما تتأثر المنطقة  بأمتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا,  وتراجع أمتداد المنخفض الحراري في الطبقات السطحية من الغلاف الجوي, وهبوط رياح غربية الى شمالية غربية أكثر أعتدالاً.
ويتراوح معدل درجة الحرارة العظمى في مدينة القدس خلال الفترة (من 20 يوليو إلى 19أغسطس)، أي في الفترة التي سيحل فيها شهر رمضان المبارك هذا العام، ما بين29-29.4درجة مئوية، بينما يتراوح معدل درجة الحرة الصغرى خلال نفس الفترة ما بين19.4 إلى 19.5درجة مئوية.
وتشير السجلات المناخية إلى ان  اعلى درجة حرارة عظمى في مدينة القدس خلال العصر الحديث  كانت عند الساعة  الرابعة وعشرون دقيقة يوم 19 أغسطس من العام 2010، حيث ارتفعت درجة الحرارة في المدينة لتصل إلى 41 سْ، وتتخطى معدلاتها بحوالي 12سْ، حيث تأثرت المنطقة خلال هذه الفترة بموجة شديدة الحرارة تعتبر الأقوى خلال العصر الحديث أستمرت لمدة أسبوع كامل.
اما  درجات الحرارة المتوقعة خلال شهر رمضان المبارك, فمن المتوقع أن تكون اعلى من معدلاتها بقليل بشكل عام(كمعدل درجة حرارةعظمى وصغرى). حيث ستتأثر المنطقة خلال شهر رمضان  بفترات ترتفع فيها درجات الحرارة لتتحول الأجواء الى حارة نسبياً - حارة و فترات أخرى تكون فيها الأجواء معتدلة, دون تأثر المنطقة بفترات متطرفة ترتفع أو تنخفض فيها درجات الحرارة عن معدلاتها بشكل كبير.

الفترة الأولى 1-10رمضان

في بداية هذه الفترة  من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة,بحيث تصبح قريبة من معدلاتها السنوية العام  وتسود أجواء صيفية عادية في المناطق الجبلية.
بينما في منتصف هذه الفترة من المتوقع أن تتأثر المنطقة بأمتداد لمرتفع جوي شبه مداري مركزه وسط السعودية, بحيث ترتفع درجات الحرارة فوق معدلاتها بحدود 3-5درجات مئوية, وتسود أجواء حارة نسبياً بوجه عام في كافة المناطق.

ولكن اعتباراً من  الايام الاخيرة من هذه الفترة من المتوقع أن  تتأثر المنطقة بأمتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا, بحيث تنخفض درجات الحرارة مرة اخرى وتصبح قريبة من معدلاتها السنوية العامة مع عودة الأجواء الصيفية المعتدلة الى الصيفية العادية.

ومن المتوقع أن تتراوح درجة الحرارة العظمى في مدينة القدس خلال هذه الفترة ما بين 29-34سْ,وتسود خلال هذه الفترة الرياح الشمالية الغربية في معظم الأيام.

الفترة الثانية11-20 رمضان
في بداية هذه الفترة من المتوقع أن تبقى درجات الحرارة قريبة معدلاتها السنوية العامة, بحيث تسود أجواء  صيفية عادية في المناطق الجبلية.
ولكن أعتباراً من  منتصف هذه الفترة من المتوقع ان ترتفع درجات الحرارة من جديد, لتصبح اعلى من معدلاتها السنوية العامة بحدود 2-5 درجات مئوية, مع جواء حارة نسبياً بوجه عام في معظم المناطق.

ومن المتوقع أن تتراوح درجة الحرارة العظمى في مدينة القدس خلال هذه الفترة ما بين 30-34سْ, بينما تسود الرياح الشمالية الغربية في معظم الأيام.

 الفترة الثالثة21-29رمضان.

في بداية هذه الفترة من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة, لكن مع بقائها اعلى من معدلاتها السنوية العامة بقليل, لتعود وتبدأ بالارتفاع من جديد في منتصف هذه الفترة, مع تأثر المنطقة بأمتداد للمرتفع الجوي الأوزوري.

أما في نهاية هذه الفترة من المتوقع أن تعود درجات الحرارة للإنخفاض من جديد بحيث تقترب من معدلاتها السنوية العامة مع تراجع المرتفع  الأوزوري, وأقتراب منخفض جوي في طبقات الجو العليا من المنطقة.

من المتوقع ان تتراوح درجة الحرارة العظمى في مدينة القدس خلال هذه الفترة ما بين 29-34سْ, وتبقى الرياح الشمالية الغربية هي السائدة.

 رسم بياني يوضح مسار درجة الحرارة العظمى المتوقعة في مدينة القدس خلال شهر رمضان المبارك,مع العلم أن نسبة الدقة تقل بشكل كبير بعد 10 رمضان, والرسم البياني التالي ماهو ألا محاكاة للأوضاع الديناميكية الحالية.




التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43