هيوانجلو... القرية الأطول شعراً في العالم... شاهد الصور والفيديو
هيوانجلو... القرية الأطول شعراً في العالم... شاهد الصور والفيديو

الجمعة | 27/07/2012 - 07:01 مساءً

 

الشعر زينة المرأة وسر جمالها، ومن مصادر أنوثتها ولكن بالنسبة لنساء قبيلة "ياو  Yao" العرقية في قرية هيوانجلو  Huangluoبالصين، فالشعر هو أغلى ما تمتلكن.

تتمتع قرية هيوانجلو الواقعة بمقاطعة قويلين بمناظر طبيعية خلابة وتضم نحو 82 أسرة من قبيلة "ياو الحمراء Red Yao " العرقية، والتي أخذ اسمها نسبة للملابس الحمراء التقليدية التي يرتديها سكانها. وتعتبر المقاطعة نقطة جذب سياحية لاحتفاظها على التقاليد القديمة من جهة ولجمال طبيعتها من جهة أخرى. ولكن الشيء الأكثر سحرا وجاذبية في القرية هو هوس النساء بالشعر الطويل. حتى أن قبيلة ياو حصلت على شهادة غينيس للقرية الأطول شعراً في العالم.

كما يطلق على ياو اسم "قرية الشعر الطويل" إذ يصل متوسط طول شعر النساء، البالغ عددهن 120 امرأة، حوالي 1.7 متر ويتجاوز أطوله الـ2.1 مترا، مما يجعلها تستحق اللقب بجدارة.

 وللشعر دور كبير في حياة المرأة في قبيلة ياو الحمراء، ففي السنوات القليلة الماضية لم يكن مسموحا لغير الأزواج والأبناء رؤية شعر المرأة وهو مسدول.

خلال فصل الصيف والخريف، تتجه النساء الى النهر لغسل شعرهن ومن ثم تغطيانه بوشاح أزرق لحجبه عن الأنظار. ولا يسمح للرجل التمتع برؤية شعر المرأة التي سيتزوجها إلا يوم الزفاف. وإن صادف أن رأى أجنبي شعر الفتاة وهو مسدول سيضطر لقضاء ثلاث سنوات مع عائلتها كصهر، ولكن هذا التقليد القديم زال في الثمانينات، إذ أصبحت النساء اليوم تفخر بإظهار شعرهن الأسود كالفحم ومشطه في الأماكن العامة دون الخوف من العقوبات التي كانت تفرض عليهن في الماضي.

وفقاً لموقع "توب تشاينا ترافل"، يسمح لنساء هيوانجلو  قص شعرهن مرة واحدة فقط في حياتهن، وذلك عند بلوغهن سن الـ16ويمكنها في هذا السن أيضا البدء في البحث عن شريك حياتها. أما الجزء المقصوص من شعرها فيقدم لجدة الفتاة التي ستحافظ عليه لتهديه مرة أخرى للفتاة في يوم زفافها ليصبح لاحق جزءا من تسريحة شعرها اليومية.


 وتسرح جميع نساء هيوانجلو شعرهن بشده إلى الأعلى وتثبيته على شكل صينية ولكن هناك بعض التفاصيل التي تميز بعضهن البعض، فإذا كان الشعر ملفوف حول رأس المرأة، فذلك يعني أنها متزوجة وليس لديها أطفال، وإذا كان ملفوف بطريقة دائرية على جبهتها فذلك يعني أنها متزوجة ولديها الأطفال، وإذا كانت ترتدي وشاحا حول رأسها، فهذا يعني أنها تبحث عن شريك لحياتها. وبغض النظر عن نوع التسريحة، تملك جميع النساء شعراً داكنا صحيا وجميلا، يقال أن سر جماله هو استخدام شامبو خاص وغسل الشعر بماء الأرز  (المياه المستخدمة لغسل الأرز).

وتعتقد نساء ياو أن الشعر الطويل يطيل العمر ويجلب الحظ والثروة.

 المصدر: البيان



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:53
الظهر 12:41
العصر 04:16
المغرب 07:04
العشاء 08:29