ارتفاع حصيلة زلازل إيران الى الاف القتلى والجرحى
ارتفاع حصيلة زلازل إيران الى الاف القتلى والجرحى

الإثنين | 13/08/2012 - 11:15 صباحاً

 أدى الزلزالان اللذان ضربا شمال غرب إيران أول أمس السبت إلى سقوط 306 قتلى معظمهم من النساء والأطفال و3037 جريحا، بحسب حصيلة أعلنتها وزيرة الصحة مرضية وحيد دستجردى، اليوم الاثنين، أمام مجلس الشورى، ونقلها موقع المجلس على الإنترنت.


وأوضحت الوزيرة أنه بين الجثث التى نقلت إلى مشارح مستشفيات المنطقة هناك "219 امرأة وطفلا و49 رجلا" أى ما مجموعة 268 جثة. وكانت وسائل الإعلام الإيرانية قد أفادت أمس الأحد أن بعض الجثث دفنت فى الموقع ولم تنقل إلى مشارح المنطقة.

وكثفت إيران عمليات الإغاثة وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أن منظمة الهلال الأحمر الإيرانى قامت بتأمين ملعب أوليمبى لإيواء 16 ألف شخص فقدوا منازلهم وجهزته بنحو 6 آلاف خيمة.

وقالت السلطات الإيرانية، إن عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين توقفت، بينما أشارت بعض التقارير إلى أن هناك العديد من الأشخاص الذين مازالوا فى عداد المفقودين.

وضرب زلزال منطقة تبريز بعد ظهر أول أمس السبت، وكانت قوته 6.4 على مقياس ريختر، بينما ضرب آخر منطقة أهار.

وذكر التليفزيون المحلى أن "نحو 20 قرية فى الإقليم الجبلى دمرت بالكامل، فيما تضرر مئات". وأمر الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد ببدء عملية إعادة الإعمار فورا كما وعدت الحكومة بتأمين الأموال اللازمة لإعادة بناء المنازل المهدمة، فيما أعلن الحداد لمدة يومين فى المنطقة.

وكان مسئولون محليون إيرانيون قد أعلنوا أمس الأحد أن حصيلة ضحايا الزلزالين المتعاقبين اللذين ضربا إقليم أذربيجان الشرقى الواقع شمال غرب إيران أمس السبت ارتفعت إلى حوالى 300 قتيل وأكثر من ألفى مصاب.

وذكرت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية أنه بحسب المعهد الجيوفيزيائى لجامعة طهران فإن زلزلا بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر ضرب مدينة آهار فيما هز زلزل آخر بلغت قوته 6 درجات على مقياس ريختر مدينة ورزقان، وأشارت الوكالة إلى أن 110 قرية من القرى الـ538 الموجودة فى إقليم أذربيجان الشرقى لحقت بها نسبة ضرر تبلغ 40% إلى 100% حيث تم تدمر حوالى خمسة آلاف مبنى.


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20