هل يمكن للفئران أن تطيل عمر الإنسان؟
هل يمكن للفئران أن تطيل عمر الإنسان؟

الجمعة | 07/09/2012 - 10:47 صباحاً

 قام فريق دولي من الباحثين بنشر التسلسل الجيني لفئران الخلد العارية التي تتميز بعمر طويل مقارنة بأقرانها من فئات الجرذان الأخرى، في محاولة للوصول لسر "الحياة الأبدية" والذي قد يجعل الإنسان يعيش حتى 200 عام؛ حيث أثبتت الأبحاث أنه يتشابه في أشياء كثيرة مع التسلسل الجيني للإنسان.

وتعد فئران الخلد العارية قوارض ذات بشرة سلسة ومتجعدة تعيش في الجحور تحت الأرض والمستعمرات المظلمة في المناطق القاحلة في شرق إفريقيا، ولها أسنان تشبه الأنياب طويلة وحادة توجد أمام أنفها، وتتغذى على الدرنات ذات المذاق المر.

وقال الباحثون إن فرع فئران الخلد العارية لا ينفصل عن فئة الجرذان والفئران منذ 73 مليون سنة، وفقا لمقارنة الجينوم (المجموع الموروثي) بمعهد Barshop لدراسات الشيخوخة وطول العمر، وجامعة تكساس للعلوم الصحية في مركز سان أنطونيو.

وأشاروا إلى أن فئران الخلد ليس لديها الهيئة المثالية لحيوانات القوارض الصغيرة الأليفة، ومع ذلك فإنها تتمتع بميزة كبيرة وهي طول العمر؛ حيث إنها تعيش في المتوسط 30 سنة في مقابل 2 : 3 سنوات للفئران العادية، فإنها بذلك تعيش 10 مرات أطول من أقرانها من الفئران والجرذان المشابهة، وأيضا لا تعاني من مرض السرطان.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20