النحل في جميع أنحاء العالم يعيش حالة من النفوق الجماعي
النحل في جميع أنحاء العالم يعيش حالة من النفوق الجماعي

الجمعة | 07/09/2012 - 08:02 مساءً

 موقع طقس فلسطين الإلكتروني-  أبدى خبراء خشيتهم من تراجع أعداد النحل في العالم لأسباب أبرزها سوسة مدمرة, وحذروا من كارثة بيئية بسبب النفوق الجماعي لممالك النحل على اختلاف أنواعها.


وقال خبراء في مؤتمر دولي يعقد في مدينة "هاله" الألمانية حول "مستقبل النحل في العالم" بمشاركة 450 خبيرا من 52 دولة، إن أنواع النحل في العالم تزيد عن ألفي نوع، لكنها بدأت تتراجع في السنوات الأخيرة مما انعكس سلبا على أعداد مربيها.

وأشار رئيس الجمعة الأوروبية لأبحاث النحل روبين موريتس في هذا السياق إلى أن أعداد النحل تراجعت في ألمانيا منذ العام 1990 من مليون نحلة من مليونين. وأضاف موريتس أن من بين أسباب هذا الانخفاض تراجع الاهتمام بهذه الحرفة في دول شرق أوروبا بعد تخلي هذه الدول عن دعمها ماليا.

وشدد الخبراء على العواقب البيئية المنتظرة جراء تراجع أعداد النحل في العالم, محذرين من خلل بيئي يؤدي إلى نتائج كارثية. وأشار رئيس الجمعية الأوروبية لأبحاث النحل إلى دور النحل في حمل حبوب اللقاح بين النباتات، مؤكدا على ارتباط "نحو ثلثي السلع الغذائية في العالم بعمل النحل".

وحذر الخبير نفسه من سوسة "الفاروا"، التي يصنفها العلماء واحدة من بين أهم أعداء النحل, وهي في الأصل حشرة جلبت من آسيا إلى أوروبا قبل نحو ثلاثين عاما.

وقال روبين موريتس إن هناك أنواعا من النحل تعيش في المناطق المدارية لم تحظ بالبحث العلمي الكافي، وأضاف أن النحل يعيش في معظم أرجاء العالم، ومن ذلك الولايات المتحدة والمناطق الصحراوية والمناطق الباردة مثل النرويج والسويد, وكذلك في منطقة رأس الرجاء الصالح في أفريقيا.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:34
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:14
العشاء 08:42