عاصفة قضية الشهيد وشركة الألبان في الخليل تتداعى.. أما السؤال الغائب فهو!
عاصفة قضية الشهيد وشركة الألبان في الخليل تتداعى.. أما السؤال الغائب فهو!

الإثنين | 30/11/2015 - 08:33 صباحاً

قبل أيام ضربت مواقع التواصل الاجتماعي هزة قضية تعامل إحدى الشركات الوطنية لصناعة الألبان مع راتب أحد الشهداء في مدينة الخليل.

 

لم تتوقف الهزة الافتراضية عند حد مهاجمة الشركة وخصمها من راتب الشهيد لأنه تغيب في يوم استشهاده عن العمل، بل طالت هزات ارتدادية الشركة ذاتها، وطالب نشطاء التواصل الاجتماعي بمقاطعة بضائع تلك الشركة.

 

لكن العواصف والهزات لم تصل إلى سؤال جوهري ولا إلى القضية الأساسية والأعمق من موضوع الشهيد وراتبه المخصوم. فلم يتطرق الكثيرون إلى وضع العمال في الشركات الخاصة بمدينة الخليل، ولا إلى طبيعة عملهم ووجود تأمين لهم من عدمه.

 

فلسطين 24 أخذت على عاتقها طرح السؤال الذي غيب على مواقع التواصل الاجتماعي، لجعل النقاش الذي بدأه الناشطون وكانت بذرته ملف الشهيد أشمال وأكثر اتساعاً، فبحثت عن معدل الأجور لمثل هؤلاء العمال في الشركات الخاصة بالخليل.

 

دراهم معدودة

هكذا وصف المواطن ( م. ق ) والذي يعمل في احدى الشركات الكبيرة في مدينة الخليل راتبه، حيث قال لمراسلنا إنه يخرج من ساعات الفجر الأولى، ليعمل سائقاً في إحدى مركبات التوزيع بالشركة، ويعود الى منزله في ساعات متأخرة بعد ان يكمل توزيع حمولة مركبته احيانا في المحافظة واحيانا اخرى في المحافظات الشمالية، مضيفا: "ناهيك عن المخاطر التي من الممكن ان تتعرض لها انت والمركبة والبضاعة بحيث تصبح انت مسؤول امام الشركة عن كل شيء".

 

وعن اجره اليومي قال إن الشركة كانت صريحة في تعاملها معنا حيث تتلخص هذه المعاملة في "اذا لم تعمل لدينا بالاجر الذي نحدده لك في 100 غيرك"، مضيفاً أن أجره الشهري هو 1570 شيكل وساعات العمل غير محدودة بوقت.

 

شهادة جامعية في كراج ميكانيكي

في احدى ورش تصليح المركبات في جنوب الخليل ترى ما لايمكنك تخيله، أدخنه ومواد سامة وجسم تملأه الزيوت من السابعة صباحا وحتى الساعه 11.00 ليلا حتى يحصل على امتياز اليومية الكامله 70 شيكل.

(م.ر ) قال لمراسلنا :" الحمد لله على النعمة 70 شيكل مناح باليوم ولا القعده. ما بين ال ( 70 شيكل ولا القعدة).

 

حديث طويل دار بين الميكانيكي ومراسلنا، تسللت خلاله دمعة من عين الأول، وقال :" انا معي شهادة بكالوريوس في العربي، والآن أعمل في إصلاح المركبات بدل اصلاح الجمل والمفردات".

 

تركنا مدرس العربية الذي لم يحظ بفرصه ليدرسها والتقينا بسيدة تعمل في مشغل للخياطة في محافظة الخليل، وقد رفضت الحديث عن خشية ان يقرأ صاحب العمل التقرير ويجد بعض التفاصيل التي من الممكن ان تشير الى مشغله، فيطردها لقاء ذلك.

 

بعد وعود كثيرة بألا نذكر اسمها، وافقت السيدة على الحديث لنجد ان راتبها اليومي لا يتعدى الـ 30 شيكل ويخصم اليوم غير الكامل والتأخير من الراتب الكلي، لتجد السيدة ان راتبها الشهري لا يصل الى 450 شيكل شهريا.

وقالت إنها لم تحظ منذ 3 اعوام براتبها الكامل (600 شيكل) بحجة التاخير وتخريب الاقمشة.

توجهنا بعد ذلك الى احدى دور الرعاية والحضانه في مدينة دورا جنوب الخليل، حيث علمنا انه لن يتحدث معنا احد عن الاجور، فتحدثنا عن ظروف العمل والتحديات والانجازات لهذه الدار وخلال الحديث تبين ان الراتب الشهري للمربية لا يتجاوز الـ500 شيكل.

 

المصدر: فلسطين 24



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20