خرافات شائعة عن مرض انفصام الشخصية

الأربعاء | 26/09/2012 - 10:53 صباحاً

 نحن نجهل تقريبا كل ما يتعلق بمرض انفصام الشخصية, معظمنا يعرف المصطلح من الصورة النمطية في افلام السينما او مسلسلات التلفاز.

ماذا نعرف عن الامراض النفسية بشكل عام وعن مرض انفصام الشخصية بشكل خاص؟ معظمنا يعرف مصطلح مرض الفصام من افلام السينما او مسلسلات التلفزيون. يعيش بيننا الكثيرون من المرضى الذين يعانون من داء الفصام.

يواجه هؤلاء المرضى صعوبات المرض، مضاعفات جانبية للدواء وكذلك العزلة الاجتماعية. كما يواجهون، ايضا، الوصمات الاجتماعية والخرافات التي حولتهم من مرضى يحتاجون الى التعاطف والمساعدة الى مرضى يتوجب عليهم الشرح والدفاع عن نفسهم كل مرة من جديد. اليكم عشر خرافات شائعة عن مرضى الفصام. اقروا معظم مرضى الانفصام يعانون من انقسام الشخصية. غير صحيح.

مصدر المصطلح فصام هو النفس المنقسمة (سكيزو = منقسم، فرنوم = نفس). ولذلك تم استعمال المصطلح غير المهني “انقسام الشخصية” وهذا غير صحيح. الافراد الذين يعانون من الفصام لديهم شخصية واحدة مثل كل انسان اخر. هذا المرض هو مرض نفسي مزمن يصيب 1% من افراد المجتمع، النساء والرجال بشكل متساو، مما يؤدي الى خلل في كل مجالات حياة المريض ويؤثر على نمط التفكير، السلوك والاحساس. تتم معالجة هؤلاء الافراد في مؤسسات الصحة المختلفة، بواسطة الادوية، وبمساعدة العلاج النفسي واعادة التأهيل.
معظم مرضى الانفصام خطرون للمجتمع، وممكن ان يسببوا الاذى لي او لأطفالي. غير صحيح.

خلافا للأمراض الاخرى التي تثير لدينا شعور التعاطف مع المريض، يثير مرض الفصام لدينا شعور الخوف من المرضى والنفور من مظهرهم الخارجي. الاشخاص الذين يعانون من هذا المرض حقا معقدون اكثر من الاشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض، لانهم يعملون وفق عالمهم العاطفي ولا يستخدمون الرقابة الداخلية لديهم، كما يفعل كل شخص منا كل يوم. المصابون بالفصام يعانون من انعدام الرغبة، انعدام الحافز، انعدام الطاقات واللغة الركيكة، ولذلك فانهم اقل خطورة من اي شخص عادي يملك حيوية وطاقات متفجرة. على الرغم من ذلك، بواسطة العلاج عن طريق الدواء والعلاج النفسي الادراكي والسلوكي، يتم تحسين قدرة المريض على التعامل مع حالته مما يؤدي الى انخفاض الاحتمال لحدوث نوبات فصامية.
الانتحار هو المسبب الاساسي للوفاة لدى مرضى انفصام الشخصية. غير صحيح.

بالرغم من ان التفكير بالانتحار ومحاولات الانتحار شائعة بنسبة كبيرة لدى مرضى الفصام، الا ان الانتحار هو ليس المسبب الاساسي للوفاة، وانما وجود مشاكل جسدية متعددة اخرى. جزء من الادوية التي يستهلكها المرضى تؤدي الى مضاعفات واثار جانبية مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري ومشاكل في القلب. التعقيدات الناتجة عن هذه الامراض هي العامل الاساسي للوفاة لدى المرضى.
من السهل التعرف على مرضى الانفصام بسبب مظهرهم المهمل وسلوكهم الغريب. غير صحيح.

معظم مرضى الفصام يتصرفون ويظهرون مثل اي شخص عادي. يتحدثون بشكل عادي، يقيمون علاقات اجتماعية وشخصية ويشكلون جزء من القوى العاملة، وذلك بفضل الادوية والعلاج الملائم الذي يحصلون عليه. ومع ذلك، فان المرضى الذين لا يحصلون على الدواء، او ان العلاج الذي يحصلون عليه غير ملائم لهم، يكون مظهرهم وتصرفهم مختلفا عن المعتاد في المجتمع.
مريض الانفصام الذي يتناول الادوية لا يستطيع ممارسة نشاطاته بشكل عادي في المجتمع. غير صحيح.

العكس هو الصحيح، المرضى الذين يتناولون الادوية يستطيعون ممارسة نشاطاتهم الاجتماعية بشكل سليم نسبيا. العلاج بواسطة الدواء يساعد في شيئين اساسيين: اولا في الافكار غير المنطقية والاصوات، وثانيا في اعراض ومظاهر انعدام الحافز، فقر الثروة اللغوية والمضمون اللغوي، انعدام الرغبة والمبادرة. عندما يكون الدواء ملائما للمريض فهو يساعده على الاندماج في الحياة الاجتماعية.
الدمج بين الفصام والمخدرات يمكن ان يكون مدمرا. صحيح.

المخدرات، بشكل عام ولكن التي تعتبر حادة بوجه خاص، تؤدي الى نوبات ذهانية بشكل عام، ولذلك عندما يستخدم شخص معين المخدرات، يزداد احتمال الاصابة بالفصام. يتم اللجوء الى المخدرات ايضا عند البحث عن حل لمرض الفصام لدى بعض الاشخاص الذين يشعرون بالتغييرات التي تطرا على شخصيتهم ولكنهم لا يريدون التوجه الى الطبيب لكي يحصلوا على العلاج، وبدلا من ذلك فانهم يستخدمون المخدرات. هذا السلوك يؤدي الى تفاقم الحالة.
مرضى الفصام يعيشون عدد سنوات اقل. صحيح.

المرضى الذين يعانون من الامراض النفسية يعيشون حتى 25 سنة اقل من باقي الافراد في المجتمع. العامل الاساسي الذي يؤدي الى الوفاة في هذه المجموعة هو الامراض القلبية والوعائية، وهي الامراض المرتبطة بجهاز الاوعية الدموية والقلب. متابعة الطبيب وملاءمة الادوية للمريض يمكنهما منع هذه المضاعفات والتعقيدات.
مرض الانفصام هو مرض وراثي. صحيح بشكل جزئي.

هنالك احتمال اكبر للإصابة بالفصام لدى افراد العائلة. للعامل الوراثي وزن كبير، ولكنه ليس العامل الوحيد. النظرية المعتمدة اليوم هي ان الفصام هو نتيجة للدمج بين العوامل الوراثية والتأثيرات البيئية.
الفصام يؤدي الى قطع الاتصال بين العاطفة والمنطق. صحيح.

لدى مرضى الفصام هنالك فصل بين العاطفة والمنطق. هذا الفصل يؤدي بالمريض الى ان يظهر للعالم الخارجي افكارا كان يفترض ان تبقى في داخله، في عالمه الداخلي (هي الرقابة الداخلية الموجودة لدى كل انسان عادي). الفصل بين العاطفة والمنطق يجعل المريض يتعامل مع افكار تعتبر غير منطقية لدى الانسان العادي وكأنها افكار منطقية. مثلا، التفكير بان مخلوقات فضائية خضراء هبطت على كوكبنا، والذي يبقى لدى الاشخاص العاديين، عادة، في العالم الداخلي، يتم التعبير عنها للعالم الخارجي لدى مرضى الفصام.
الانفصام العقلي موجود بنسبة اكبر لدى الرجال بالمقارنة مع النساء. غير صحيح.

التقديرات في العالم تشير الى ان 1% من مجمل افراد المجتمع يعانون من هذا المرض، حوالي 2500 من المرضى في جيل الشباب بين 18 و 30 عاما يتم ادخالهم الى المستشفى في كل سنة. هؤلاء الاشخاص لا يستطيعون ممارسة حياة طبيعية، ومعظمهم يصبحون مضطرين الى الدخول الى مؤسسات علاجية مختلفة متخصصة في معالجة الاضطرابات النفسية. بالرغم من الاعتقاد السائد هو ان الرجال اكثر اصابة بهذا المرض، الا ان الحقيقة هي ان المرض يصيب الجنسين بنفس النسبة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44