بالصور.. أطول 10 أنهار على مستوى العالم
بالصور.. أطول 10 أنهار على مستوى العالم

الإثنين | 25/04/2016 - 09:35 صباحاً

نشر موقع «تليجراف» صورا لأطول أنهار العالم، وتعد الأنهار مصادر طبيعية للمياه العذبة التي تفيد جسد الإنسان، وتمده بالطاقة اللازمة للحركة.

ويختلف تصميم الأنهار عن البحار والمحيطات، إلى جانب عذوبية مياهها، أن له ضفتين على الجانبين، كذلك للنهر بداية وهو المنبع ونهاية وتدعى المصب، كذلك تتشابه زمن بقاء النهر على الأرض مع عمر الإنسان، فيمر بالمراحل الثلاثة ذاتها، مرحلة الشباب ويكون فيها النهر سريع في جريانه وأكثر عمقًا، ومرحلة النضج وهي المرحلة المتوسطة والتي تقل فيها سرعته، وأخيرًا الشيخوخة، ويكون النهر قد تدهورت صحته وحالته وضعفت حركته وعمقه.

وتعتبر الأنهار هي تضاريس مميزة للدول، لأنها تشير إلى خيرات تلك الدول ووفرة المحاصيل والمززوعات أيضًا، لذلك تتباهى الدول وتهتم بطول أنهارها ومقارنتها بباقي الأنهار على مستوى العالم.

10. نهر النيل، يعد أطول الأنهار على مستوى العالم، فيصل طوله إلى 6.695 كيلومترًا و4.160 ميلًا، كما يقول الموقع إن أغلب عمليات الإبحار الترفيهية التي تفعلها المراكب والسفن تكون بين أسوان والأقصر، لروعة المنظر والأجواء المطلة على النهر هناك.

9. نهر الأمازون،وهو ثاني أطول نهر من حيث الحجم والعمق، أما طوله فيصل إلى 6.516 كيلومترًا و 4.049 ميلًا، ويزداد إتساع أجزاء منه في مواسم سقوط الأمطار، ويعتبر أيضًا من أكثر الأنهار غزارة في المياه، كما أن النهر لا يتقاطع بالجسور وذلك لأنه يمر عبر الغابات الإستوائية، والتي مدنها والطرق بها قليلة.

8. نهر يانجتزي في الصين، يعرف في الصين باسم نهر تشانج جيانج، يعتبر أطول الأنهار في قارة آسيا، فطوله 6.418 كيلومترًا و3.988 ميلًا، ينطلق النهر من جبال تنجولا في التبت ويصب في بحر الصين، ويعتبر مصدرًا للمياه والطعام بالنسبة لسكان المنطقة المحيطة به، كذلك يستغل كوسيلة للإنتقال من مدينه لأخرى.

7. نهر ميسيسيبي، الذي يقع في الولايات المتحدة الأمريكية وهو أطول أنهارها، ويظهر النهر في شمال أمريكا، ويعني اسم النهر في لغة الهنود الحمر، وهم السكان الأصليين للأمريكتين، «النهر العظيم»، وطوله 3.766 كيلومترًا و2.340 ميلًا.

6. نهر ينسي، وهو نهر مشترك بين دولتي منغوليا وروسيا، ويصل طوله إلى 5.539 كيلومترًا و3.442 ميلَا، فيبدأ شمالًا من منغوليا وينتهي في بحر كارا بالقرب من القطب الشمالي.

5. النهر الأصفر، هو ثاني أطول نهر في الصين، وينبع من جبال غرب الصين، ويصل طوله إلى 5.464 كيلومترًا و3.395 ميلًا، وتحيط بالنهر على أمتداد جانبيه الكثير من الأماكن المبهجة والممتعة للراغبين في التجول والإستجمام.

4. نهر أوب أيرتيش، هو نهر في قارة آسيا ويبدأ من روسيا وينتهي عند منغوليا، ويبلغ طوله 5.414 كيلومترًا و3.032 ميلًا، أما عدد الدول المشاركة في هذا النهر روسيا وكزخستان وجمهورية الصين الشعبية وأخيرًا منغوليا.

3. نهر بارانا، وهو نهر يقع في أمريكا الجنوبية، ويبدأ منبعه من البرازيل وينتهي عند أراوجواي، وتشارك في مياهه دوله البرازيل والأرجنتين وباراجواي، كذلك بوليفيا، أوروجواي، ويصل طوله إلى 4.880 كيلومترًا و3.032 ميلًا.

2. نهر الكونغو، ويقع نهر الكونغو في قارة أفريقيا وينتهي عند جنوب المحيط الأطلنطي، ويعتبر ثاني أطول نهر في القارة، ويصل طوله إلى 4.700 كيلومترًا و2.900 ميلًا.

1. نهر أمور، وهو نهر يقع بين الصين وروسيا ويمر أيضًا بمنغوليا، ويصل طوله إلى 2.824 كيلومترًا و1.755 ميلًا، ويعتبر النهر الأقصر مقارنة بالأنهار السابقة.

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:39
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:38