شركات ناشئة في العالم العربي عليك أن تتعرف عليها
شركات ناشئة في العالم العربي عليك أن تتعرف عليها

الأربعاء | 27/04/2016 - 09:10 مساءً

ربما لا تحظى ريادة الأعمال في العالم العربي بنفس الأهمية التي تحظى بها في بلد كالولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، مع ضعف الإمكانيات وعدم وجود بيئة حاضنة للأعمال يصبح من الصعب في العالم العربي قيام شركات ناشئة ومن الأصعب وصول هذه الشركات إلى مستوى عالٍ من النجاح، لكن هناك دائمًا استثناءات تؤكد أنه لا يوجد مستحيل وأنه يمكن للشباب العربي تأسيس شركات ناجحة رغم ما يمرون به من صعوبات.

1- إستكانة

Untitled

إستكانة هي شركة أردنية وهي تعادل النسخة العربية من Hulu على سبيل المثال، تتيح لك المنصة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المحتوى العربي المرئي من أفلام الكرتون مرورًا بالعروض المسرحية ووصولًا إلى البرامج الدينية، ما يميز إستكانة عن غيرها من الشركات المشابهة في العالم العربي التي تقدم نفس الخدمة هي أنها تحتوي على عدد كبير من المحتوى القديم وتسهل للمستخدم العربي الوصول إليه. 

2- ريسيكلوبيكيا

ريسيكلوبيكيا هي شركة مصرية المنشأ تحاول نشر مفهوم إعادة التدوير، عبر استمارة موجودة على موقعهم الإلكتروني يمكنك تعبئتها وستمر عليك سيارة الشركة لجمع كل ما لا تحتاج إليه من مواد قد تكون قابلة للتدوير، بعد ذلك تقوم الشركة بتدويرها وبيعها لشركات أخرى للاستفادة منها في مجالات تصنيع مختلفة وتحصل أنت على مبلغ من المال مقابل المواد التي قمت ببيعها للشركة. 

3- خرابيش

نعود الي الأردن مرة أخرى مع شركة في مجال المحتوى المرئي على الإنترنت، تقوم خرابيش بصناعة المحتوى الكارتوني الساخر وحتى الأعمال الدرامية القصيرة، توسعت خرابيش حاليًا وبدأت تستهدف الجمهور المصري والسعودي من خلال منصاتها على الإنترنت، تمثل خرابيش حالة نجاح فريدة خاصة في صنع نجوم أصبحوا محط أنظار الجميع في فضاء الإعلام الاجتماعي.

4- جوبزيلا

جوبزيلا هي شركة مصرية تسعى إلى توصيل الشباب بسوق العمل من خلال بناء مجتمع من الشركات والمهنيين في العالم العربي، المثال الأقرب لجوبزيلا هو موقع لينكد إن الشهير، ما يميز جوبزيلا أنها تهتم بمنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي مع عدد كبير من عروض العمل والمستخدمين، بدأت المنصة تتلمس طريقها كمثال جيد للشركات الناشئة الناجحة في العالم العربي. 

5- ذو مال

ذو مال هي منصة للتمويل الجماعي في الشرق الأوسط، يمكن لأي شخص عرض مشروعه على المستخدمين والبدء في جمع الأموال من الأشخاص المقتنعين بفكرة المشروع، قد يكون المشروع المعروض عبارة عن شركة أو عمل خيري أو حتى مشروع شخصي،  هناك عدد من المشاريع التي جمعت ما يتجاوز 100 ألف دولار على المنصة. 

6- شهية

شهية هي منصة للمحتوى المتخصص في مجال الطبخ والطعام، استحوذت عليه شركة كوكباد اليابانية بمبلغ يتجاوز 13 مليون دولار هذا العام، نجاح الموقع اعتمد بشكل كبير على صناعة المحتوى المرئي القصير ووصفات الطعام السهلة القابلة للصنع، شهية هي شركة لبنانية استطاعت خلال وقت قصير تحقيق نجاح باهر وإتمام صفقة بيع نادر حدوثها في العالم العربي.

المصدر: (ساسة بوست)



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39