ما هي الويب السوداء؟
ما هي الويب السوداء؟

الإثنين | 02/05/2016 - 06:53 مساءً

يطلق مصطلح الويب السوداء/المظلمة (dark web) على الشبكة الخاصة التي تعمل ضمن الإنترنت، والتي عندما تتصل بها فإنك تملك وصولا إلى محتوى ومواقع متعددة لم يكن من الممكن الوصول إليها عبر وسائل البحث التقليدية مثل غوغل أو بينغ، وهي بذلك مثل نوادي الأعضاء شبه السرية ضمن ناد أكبر.


وهناك أكثر من ويب سوداء وليس مجرد واحدة، بعضها مجاني وبعضها يتطلب رسوما للانضمام إليها، وهي تُستعمل عادة لغرض تشارك الملفات نظير إلى نظير (peer-to-peer) وأكثر أنواع الويب السوداء -أو الإنترنت المظلم كما يطلق عليها أحيانا-  شهرة هي شبكة "تور" وهي برنامج تَخَفِّ على الإنترنت تم تطويره ضمن مشروع تور سنة 2002.

فعلى خلاف الإنترنت التقليدية حيث تتصل بالإنترنت من خلال الراوتر أو الموزع المنزلي، فإن شبكات مثل تور توفر درجات أعلى من المجهولية لأنها توظف شبكة تعتمد على خادم بروكسي (proxy) الذي يعمل كحلقة وصل بين الطلبات الواردة من حواسيب المستخدمين، وهناك عشرات إلى مئات الآلاف من المستخدمين يساهمون باتصالات الإنترنت خاصتهم في هذا المشروع.


فعندما تبحث عن شيء على سبيل المثال، فإنه يتم تحويل مسار عملية البحث من خلال كافة هؤلاء المستخدمين، بدلا من مجرد مرورها من حاسوبك عبر جهاز الموزع، وهذا يجعل من الصعب على السلطات أو مزود الخدمة خاصتك تحديد من بدأ عملية البحث.


وهذا النوع من الخصوصية أو المجهولية هو على الأرجح ما يجعل شبكات الويب السوداء -مثل شبكة تور- المكان المثالي للمحتوى غير القانوني مثل بيع المخدرات أو أي شيء آخر يمكن تصوره في السوق السوداء، وهذا الأمر في الحقيقية أكثر ما تعرف به الويب السوداء

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39