background
النشرة الشهرية لشهر تشرين الأول - أكتوبر ..فعاليات جوية منتظرة وأمطار أعلى من معدلاتها
النشرة الشهرية لشهر تشرين الأول - أكتوبر ..فعاليات جوية منتظرة وأمطار أعلى من معدلاتها

الخميس | 04/10/2012 - 02:46 مساءً

 خاص طقس فلسطين
 إعداد م.محمد موفق جانم 

 بعد دراسة إحصائية ومناخية لطبيعة الموسم وبدايته والمؤشرات المناخيه المسجلة حالياً وتسلسلها النمطي ، والسلوك الحالي لأنماط الضغوط الجوية السابقة والحاليه والمتوقعه ، تم استنتاج التوقعات التاليه :

الثلث الأول (الاحتمالية 80%) : تأثرت فلسطين في بداية هذه الفترة بحالة عدم استقرار جوي بسبب تقدم جيد لمنخفض البحر الاحمر السطحي ورطوبة ممتدة من افريقيا ، لكن لم تثمر الحاله عن هطولات جيدة في معظم المناطق بسبب عدم الاستجابة الجيدة من المنخفض العلوي الذي تزامن قدومه مع امتداد البحر البحر الاحمر ، بالاضافة الى عوامل أخرى لا يتسع المجال لذكرها ، لكن الحاله أسفرت عن تشكل سحب ضخمة وكبيرة على مناطق محدودة شملت سيناء التي عانت من فيضانات جارفة ، بالاضافة الى مناطق أخرى من بلاد الشام . ويتوقع ان نتأثر منتصف الفترة بحالة ضعيفة غير مباشرة تؤدي الى هطول زخات خفيفه متفرقة من الامطار تتركز على شمال وسواحل البلاد الشمالية والوسطى ، مع درجات حرارة حول معدلاتها .
أما في نهاية الفترة  يتوقع أن نتأثر بحالة مطرية جيدة تؤدي الى تساقط الامطار في كثير من المناطق ولكن التركز الأكبر سيكون بمشيئة الله تعالى شمال غرب فلسطين . وعلى نطاق بلاد الشام يتوقع ان تتأثر سواحل طرطوس واللاذقية بأمطار عاليه جداً ، في حين تتأثر سواحل طرابلس وبيروت اللبنانيتين بكمية أقل وتشمل الامطار سواحل مدينة الاسكندرية شمال مصر .

   الثلث الثاني (الاحتمالية 65%) : في بداية هذه الفترة تكون الحاله الجوية المذكورة في نهاية الفترة الاولى على وشك الانتهاء ، وتبقى كميات من السحب متواجدة في أجواء فلسطين وخصوصاً شمالها ووسطها ، وترتفع درجات الحرارة تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها في أيام عديدة من هذه الفترة ,لكن الفرصة تزادا لتأثر المنطقة بحالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي خلال الأيام الأخيرة من هذه الفترة.
 

 

الثلث الثالث (الاحتمالية 35%) : الأجواء تبدأ على نمط درجات حرارة فوق معدلاتها ورياح جنوبية شرقيه في بعض الفترات وخلو من الرطوبة والحالات الماطرة ، لكن من المتوقع ان يستيقظ البحر الاحمر مجدداً ويتقدم بجرأة نحو المنطقة وينجذب نحوه حوض علوي بارد  ليزيد من فرصة حدوث حالة او حالتين من عدم الاستقرار الجوي واحده منها على الأرجح تبدو ممتازة ويتوقع ان تشمل فلسطين والاردن بشكل جيد بمشيئة الله تعالى خصوصاً في النصف الثاني من الفترة  .  

 

وبوجه عام يُتوقع أن تكون كميات الأمطار اعلى من معدلاتها خلال الشهر الحالي ، درجات الحرارة حول الى أعلى من معدلاتها بقليل بمشيئة الله تعالى .

 

* ملاحظة :  النشرات الجوية الشهرية التي نصدرها تهدف الى إعطاء فكرة عامة عن الأجواء ولا تعني إعطاء تفاصيل دقيقة على نمط النشرات الجوية الاعتيادية التي تصدر دورياً من الموقع ، والدقة الموجودة فيها تكون على نحو مختلف عن النشرات الجوية اليومية أو الاسبوعيه .

* سيتم الاشارة بشكل دوري ومحدّث الى الحالات الجوية البعيده عبر زاوية طقس 11 يوم في الموقع بمشيئة الله تعالى .

 

والله تعالى أعلم 

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:13
الظهر 11:51
العصر 02:45
المغرب 05:05
العشاء 06:30