شاهد.. ماذا تعرف عن "الأرملة السوداء" التي وصلت العراق!
شاهد.. ماذا تعرف عن "الأرملة السوداء" التي وصلت العراق!

الإثنين | 23/05/2016 - 08:54 صباحاً

أعلن محافظ بابل وسط العراق، صادق السلطاني، الثلاثاء، العثور على عنكبوت "الأرملة السوداء" جنوبي مدينة الحلة، مشيراً الى عدم تسجيل أي حالات اصابة بلدغة العنكبوت في المحافظة.

وقال السلطاني في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "تم العثور على عنكبوت الارملة السوداء في منطقة الرواشد (16 كم جنوب الحلة)".

وأضاف السلطاني، أن "المحافظة شكلت خلية أزمة من دوائر الصحة والبيطرة والزراعة، فيما سيرت فرقاً خاصة لمنطقة الرواشد لغرض مكافحة العنكبوت".

وأكد محافظ بابل أنه "لم يتم تسجيل أي حالة اصابة بلدغة العنكبوت في المحافظة لغاية الآن".

كان العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا خلال الأيام القليلة الماضية صوراً لعناكب قالوا إنها من نوع "الأرملة السوداء"، وزعموا رصدها في البصرة وبغداد وديالى ومحافظات أخرى، ولم تؤكد أو تنفي أي جهة رسمية تلك المنشورات، والتي يبدو أن البعض منها ينطوي على مبالغات غايتها إثارة قلق لدى المواطنين.

يذكر أن "الأرملة السوداء" هو من نوع العناكب شديدة السُمية، وموطنه الأصلي أميركا الشمالية، لكنه ينتشر في الكثير من الدول، وقد أطلق عليه اسم "الأرملة السوداء" لان الانثى عادة ما تفترس الذكر بعد التزاوج.

كما انها يمكن أن تعيش لمدة خمس سنوات، فيما يعد عمر الذكر أقصر بكثير، ورغم عدم تسجيل لدغات بهذا النوع من العناكب في العراق لغاية الآن، إلا أن وزارة الصحة قررت منذ عام 2013 اعتماد مصل "الأرملة السوداء" ضمن قائمة المصول واللقاحات المعتمدة لدى مديرية الصحة العامة، وقد فاتحت الوزارة عن طريق الشركة العامة لاستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية "كيماديا" شركات عالمية لشراء المصل منها.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20