هكذا سيكون شكل التوجيهي العام المقبل
هكذا سيكون شكل التوجيهي العام المقبل

السبت | 28/05/2016 - 02:31 مساءً

وكالات//

أعلن وزير التربية والتعليم صبري صيدم السبت أن امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) هذا العام تعقد بنسختها الأخيرة بعد 52 عامًا من نظام الامتحان الموحد على مستوى الوطن، موضحًا أن العام المقبل 2016-2017 سيشهد ولادة جديدة للتوجيهي.

واضاف صيدم  كاشفا دورات لطلبة التوجيهي في شهري حزيران، وآب، حيث سيتم العمل على تحسين علامة الطالب، والتأهل لمناخ دراسي جيد، وقال صيدم : "سنشرح بالتفصيل في الأيام المقبلة نظام التوجيهي الجديد، والتعديلات على المنهاج الفلسطيني"، لافتا الى موعد سبتمبر 2017، حيث سيكون المنهاج الفلسطيني معدلا تماماً، وأكد ادخال ملفات الانجاز في التوجيهي، واقرار التعليم المهني على الصفوف الاعدادية.

واعتبر صيدم امتحانات التوجيهي محطة رئيسة في حياة الطلبة وطالبهم تعزيز الثقة والايمان بأنفسهم والتسلح بالمعرفة

وأوضح صيدم موجها كلامه لاهالي الطلبة وقال :" هذه المرحلة تاريخية ولكنها ليست مرعبة مشددا على انتهاء المرحلة القديمة هذه السنة والبدء بمرحلة جديدة العام المقبل.

وأضاف صيدم في تصريح لفضائية "القدس" على هامش بدء امتحانات التوجيهي أن "نظام الثانوية العامة العام القادم سيجري من خلال امتحان تجريبي"، لافتًا إلى أنهم بدؤوا في كتابة المناهج الجديدة، واتخذوا قرارًا بدمج التعليم المهني والتقني بالتعليم النظامي.

وأوضح أن الوزارة تمكنت من استخدام برنامج الرقمنة، والذي سيُدخل الحواسيب الرقمية بشكل أوسع في المدارس ليصبح النظام الرقمي مستقبلًا شامل في كافة المدارس.

وتسير وزارة التربية والتعليم في فلسطين وفق نظام الامتحان الموحد على مستوى الوطن والذي يخضع لإجراءات خاصة كلجان مراقبة وتصحيح، فيما شكل هذا النظام معاناة للكثيرين من الطلبة الذين عدوه عبئًا على دراستهم.

وحول امتحانات العام، أشار صيدم إلى أن الوزارة راعت ظروف الطلبة في ظل الإضرابات المتكررة التي أصابت الوزارة في أشهر الدراسة، حيث تم وضع امتحانات التوجيهي بما يتناسب مع إمكانيات الطلبة والمادة الممتحنة".

وأوضح أن الوزارة تجاوزت كافة الصعاب التي وقفت أمامها وستسعى الوزارة لتوفير بيئة مناسبة للمعلمين وتقديم أفضل ما لديها لهم بهدف رفع كفاءتهم العلمية.

ويأمل صيدم أن يقنع في الفترة القادمة جميع الأطراف المعرقلة للعملية التعليمية بالأضرار التي تنتج عن الإضراب، قائلاً: "سنحاول إنهاء المعوقات والأزمات التي تقف أمام المعلمين والوزارة".

وفيما يتعلق بالأسرى فأكد أن وزارته ستوسع التحاق الطلبة من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي لتشمل مواد دراسية أخرى.

وتقدّم اليوم السبت، 78.523 طالبا وطالبة، في كافة محافظات الوطن، لامتحان الثانوية العامة "التوجيهي" للعام 2016 في مختلف الفروع، وسيقدم الطلبة مبحث التربية الإسلامية، وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 15/6/2016.

أكد وزير التربية والتعليم صبري صيدم التغيير الملحوظ في مرحلة التوجيهي العام المقبل، حيث ستحتسب ( 6 مواد) على الشهادة ، وأربعة مواد اخرى أساسية تحتسب منها أفضل علامتين .



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20