دراسة بريطانية: الجزائريون والفلسطينيون أسعد الشعوب عربيا والقطريون والكويتيون أتعسهم عالميا

الإثنين | 15/10/2012 - 01:37 مساءً

 

في دراسة لمؤسسة بريطانية حول أسعد شعوب العالم تصدرت دول أمريكا الجنوبية والكاريبي قائمة أسعد شعوب العالم، فيما تصدرت الجزائر والأردن وفلسطين والعراق القائمة العربية. وشملت قائمة الدول الأكثر تعاسة ثلاث دول خليجية.

حصدت كوستاريكا وفيتنام وكولومبيا المراكز الثلاث الأولى في قائمة أكثر شعوب العالم سعادة لعام 2012، وذلك حسب الدراسة التي قدمتها مؤسسة "الاقتصاد الحديث/ "the new economics foundation" ومقرها لندن. وقد اعتمدت الدراسة التي شملت 151 بلدا في تصنيفها للدول السعيدة على مؤشر من 89 نقطة يعتمد في حسابه على ثلاث معايير رئيسية، وهي معدل الرفاهية ومعدل الحياة المتوقع للسكان وأخيرا معدل البصمة البيئية للمجتمع والتي تعني معدل الاستهلاك الصافي ومدى تأثيره على البيئة.

سر السعادة لا يرتبط بالغنى

نتائج الدراسة البريطانية كانت مفاجأة للجميع، إذ احتلت سبع دول من أميركا اللاتينية ودول الكاريبي المراتب السبع الأولى على قائمة الدول العشر الأسعد في العالم. أما الملفت في الأمر فإن هذه الدول تعتبر من أفقر الدول. وحسب الاستطلاع البريطاني فإن سر سعادة الفرد لا يعتمد على المستوى المعاشي للفرد فقط، وإنما على نمط حياته ومعدل عمره ومدى صداقته للبيئة. فكوستاريكا مثلا احتلت المركز الأول في القائمة بحصولها على 64 نقطة.

الجزائر اسعد دولة عربية

تصدرت الجزائر الدول العربية في القائمة بحصولها على المركز 26 بـ 52.2 نقطة. واحتل الأردن المركز الثاني عربيا والـ 27 عالميا بـ 51.7 نقطة. أما المركز الثالث عربيا والـ 30 على الصعيد العالمي فاحتلته فلسطين بـ 51.2 نقطة. وكان نصيب العراق المركز الرابع عربيا والـ 36 عالميا بـ 49.2 نقطة متفوقا على العديد من الدول الأوربية كالمملكة المتحدة التي جاءت في المرتبة الـ41، فيما رزحت الولايات المتحدة في المرتبة الخامسة بعد المائة.

رسم بياني يوضح معايير اختيار الدول الأكثر سعادة في العالم العربي والعالم

أما قائمة الدول الأكثر تعاسة فشملت ثلاث دول خليجية هي الكويت التي جاءت في المرتبة 143 بحصولها على 27 نقطة فقط من إجمالي نقاط المؤشر البالغة 89 نقطة، وجاءت البحرين في المرتبة 146، ثم قطر في المرتبة 149 متقدمة على دولتين فقط في أقصى ذيل القائمة والتي كانت من نصيب تشاد ثم بوتسوانا الأفريقيتين. . ( نقلا عن الدويتشه فيله)

 

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20