هذا هو الصوت الأكثر إزعاجا للأذن
هذا هو الصوت الأكثر إزعاجا للأذن

الثلاثاء | 16/10/2012 - 03:05 مساءً

أظهرت تجربة حديثة أن صوت احتكاك السكين الحديدي بقارورة زجاجية هو أكثر الأصوات إزعاجاً بالنسبة للأذن البشرية، وفقاً للعلماء الذين درسوا استجابة الدماغ على الأصوات المزعجة.


عمل الباحثون على دراسة استجابة الأذن للأصوات المزعجة، بعد أن استمعوا إلى سلسلة من 74 تسجيلاً، وتم قياس نشاط الدماغ بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي، الذي أظهر أن الصوت الثاني الأكثر إزعاجاً هو صوت احتكاك الشوكة بصحن زجاجي، يليها صوت الطباشير على اللوح.
وأظهرت صور المسح أن الأصوات المزعجة أثارت رد أقوى في نشاط الدماغ، مقارنة بغيرها من الأصوات الهادئة مثل صوت تدفق المياه. بينما تتم معالجة الأصوات في القشرة السمعية للدماغ، تعمل الأصوات المزعجة على تفعيل اللوزة وهي منطقة منفصلة في الدماغ ومسؤولة عن معالجة العواطف.
عندما نسمع أصوات مزعجة مثل صرير الأظافر على اللوح، تتحكم اللوزة بالنشاط في القشرة السمعية، مما يجعلنا أكثر حساسية للصوت. شارك 13 متطوعاً في الدراسة التي أجراها العلماء، ووجدوا أن الأصوات بتواتر بين 2000 و 5000 هرتز كانت صعب من أن تحتمل. وعلى الرغم من أنه لا يزال غير واضح لماذا تكون آذاننا أكثر حساسية لهذا النوع من الصوت، لاحظ الباحثون أن الصراخ يقع ضمن النطاق ذاته.
وقال الدكتور كومار سوشبيندر، الخبير من جامعة نيوكاسل ومؤلف الدراسة التي نشرت في دورية العلوم العصبية: "يبدو أن هناك شيء بدائي جداً يتحكم بالموضوع. من المرجح أن ما يحدث هو عبارة عن إشارة استغاثة ترسل من اللوزة إلى القشرة السمعية".
بدوره، قال البروفسور تيم غريفيث: "قد يكون هذا شطط جديد في الاضطرابات العاطفية واضطرابات مثل الطنين والصداع النصفي، والتي يبدو أن فيها إدراك متزايد للجوانب غير المحتملة من الأصوات".


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44